هيئة الاعلام والاتصالات تمثل العراق في اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي


مثلت هيئة الاعلام والاتصالات جمهورية العراق في اجتماع الدورة العادية (90) للجنة الدائمة للإعلام العربي والتي انعقدت يوم الأثنين الموافق 27 نوفمبر الجاري2017، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، وتراس وفد العراق في هذه اللجنة عضو مجلس الامناء خليل الطيار وبمشاركة السيد احمد البهادلي ممثل سفارة جمهورية العراق في مصر.
الاجتماع الذي ترأسه الدكتورعبد المحسن فاروق الياس رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي وبحضور السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الإعلام والاتصال، بالإضافة الى ممثلي الدول الاعضاء ومشاركة الاتحادات والمنظمات والهيئات التنظيمية الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.

هيئة الاعلام والاتصالات كانت قد تقدمت بورقة عمل على هامش اجتماع اللجنة تضمنت عددا من التوصيات والمقترحات لبنود الاجتماع تم مناقشتها من قبل المشاركين كان من ضمنها ، البند المتعلق بدورالإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والبحث في سبل تضافر الجهود الإعلامية للدول العربية لمواجهة تفشي ظاهرة الارهاب في في المنطقة والعالم ، وفي هذا الاطار استعرضت اللجنة التوصيات الصادرة عن الاجتماع ال 18 لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الاعلام العربي في التصدي الارهاب، والتوصيات اعمال الحلقة النقاشية البحثية الخامسة.
وفيما يتعلق ببند عاصمة الاعلام العربي ، تناقش اللجنة منهاج مدونة الخطوات المتضمنة الأنشطة والفعاليات الخاصة باحتفالية “بغداد عاصمة للإعلام العربي”، والتي أعدتها هيئة الإعلام والاتصالات بجمهورية العراق، وذلك تنفيذاً للقرار(444) الصادر عن مجلس وزراء الإعلام العرب في الدورة 48 باختيار مدينة بغداد عاصمة للإعلام العربي لعام 2017 – 2018. واستمع المشاركون الى استعراض مفصل قدمه عضو مجلس الامناء خليل الطيار لمنهاج الخطوات المتضمنة الأنشطة والفعاليات الخاصة باحتفالية بغداد عاصمة للإعلام العربي .
المنهاج حضي بتقدير واستحسان رئيس واعضاء اللجنة الدائمة للاعلام العربي داعية الى اهمية تعميمه الى مختلف الدول العربية للاستفادة منه كوثيقة استرشادية لاحتفاليات اختيار العواصم العربية الاخرى مستقبلا ، كما وطالبت اقرار توصيه بشأن مطالبت الدول الاعضاء للتفاعل والمشاركة مع العراق في تنفيذ هذا البرنامج المتكامل .
كما وناقشت اللجنة البند المتعلق بالقضية الفلسطينية كبند دائم على جدول أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس حية في عقول العرب والمسلمين، من خلال تبني برامج توعوية اعلامية وفق سياسات إعلامية عربية متواصلة والعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.
ولاهميتها في دعم الخطة الإعلامية التي اعدها فريق الخبراء الإعلاميين المتخصصين ، ادرجت على جدول اعمال اجتماع اللجنة اليات ومقترحات توظيف شبكات التواصل الاجتماعي من أجل حشد الطاقات لمواجهة المشكلة الأمية في الوطن العربي.
وفيما يتعلق في متابعة البند المتعلق بالخطة الجديدة للتحرك الاعلامي العربي في الخارج ناقشت اللجنة اليات ومقترحات اطار تعزيز صورة العرب والمسلمين في الخارج واوصت بضرورة متابعة الدول العربية لمشاريعها في هذا الاتجاه .
كما بحث المشاركون توصيات اللجنة العربية للإعلام الالكتروني التي عقدت في وقت سابق من هذا الشهر واوصت باقرار ما ورد فيها بالاضافة الى مناقشة احتفالات هذا العام بيوم الاعلام العربي ووضع افكار عن عناوين الجوائز التي ستقدم فيه .
وفي ما يتعلق بالبند المتعلق بالمحورالفكري للدورة التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الاعلام العرب المزمع عقدها في مايو/أيار 2018 تقدم العراق بمقترح اختيارعنوان جديد للدورة القادمة يكون منسجما مع جهود اطلاق الخطة الاعلامية للتنمية المستدامة وحضي المقترح بقبول رئاسة اللجنة واجماع اعضائها على ان يتم تقديم اوراق عمل بشانه في الدورة القادمة ورفع التوصية الى اجتماع المكتب التنفيذي للمصادقة علية .

13 مشاهدة