مشاركة فاعلة في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب هيئة الاعلام والاتصالات تحقق جملة قرارات هامة لتعزيز دور الاعلام في التصدي لظاهرة الارهاب


بمشاركة فاعلة ، هيئة الاعلام والاتصالات قدمت ورقة عمل في اجتماع الدورة العادية الثامنة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب والذي عقد في يوم الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر 2017 وذلك على مدى يومين ، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية .

ترأس الاجتماع وزير الثقافة والاعلام السعودي رئيس المكتب التنفيذي في دورته الحالية الدكتور – عواد بن صالح العواد – وبحضور معالي السفيرة د. هيفاء ابو غزالة – الامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال وبحضور ومشاركة اعضاء المكتب التنفيذي للمجلس في دورته الحالية .

والجدير بالذكر بأن عضوية الدورة الحالية للمكتب تشمل كل من : جمهورية العراق – الجمهورية الاسلامية الموريتانية – المملكة الاردنية الهاشمية – المملكة العربية السعودية – جمهورية السودان – جمهورية الصومال – جمهورية مصر العربية – دولة الامارات العربية المتحدة بالاضافة الى مشاركة الاتحادات والمنظمات والهيئات الممارسة لمهام اعلامية في منظومة مجلس وزراء الاعلام العرب . عضو مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات خليل الطيار ترأس وفد جمهورية العراق بمشاركة السيد احمد البهادلي ممثل سفارة العراق في مصر .

وزير الثقافة والاعلام في المملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية الارهاب وفي كلمة افتتاح الدورة اشاد بانتصارات التي حققتها جمهورية العراق في معركته لطرد العناصر الارهابية مؤكداً في ذات الوقت على وقوف المملكة بمساندة قرار اختيار بغداد عاصمة للأعلام العربي .

ويذكر ان هيئة الاعلام والاتصالات كانت قد تقدمت بورقة عمل في هذا الاجتماع تضمنت عدداً من التوصيات والمقترحات جاءت منسجمة مع البنود الاثنا عشر التي وضعت على جدول اعمال الدورة العادية الثامنة وفي البند المركزي حول القضية الفلسطينية تم تبني برامج توعوية اعلامية وفق سياسات اعلامية عربية متواصلة والعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين .

كما تميزت الدورة بسخونة المواضيع التي ناقشت قضايا مكافحة افة الارهاب المتصلة بـــدور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب ، فقد تناولت معظم كلمات ومداخلات الوفود العربية ادانة واضحة لهذه الاعمال الارهابية مطالبين برفض كل اشكال الارهاب ومسوغاته .

وفي مداخلة له على هامش مناقشة هذا البند نجح رئيس الوفد العراقي بالمطالبة لاصدار قرار يلزم كافة وسائل الاعلام العربية بادانة ورفض كل انواع الارهاب ورفض مسوغاته وعدم القبول بالوقوف على الحياد من قبل وسائل الاعلام الرسمية عند التعاطي مع مجريات الاحداث الارهابية التي تحصل في الدول الاعضاء والعمل على وضع اليات وسبل مواجهة آفة الارهاب التي اصبحت تتغلغل في المنطقة العربية بشكل غير مسبوق مذكراً بدور الاعلام العراقي .

وفي ذات السياق ناقش المكتب تنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري ، وخاصة القرار الذي تم اعتماده في قمة عمان والخاص بإحالة الاعلان العربي حول عنوان دعم العمل العربي للقضاء على الارهاب ونقاطه الخمس بمجال الاعلام .

وفيما يتعلق بسبل تعزيز الصورة الايجابية عن العرب والمسلمين في الخارج ناقش المكتب بند متابعة الخطة الجديدة  للتحرك الاعلامي العربي في الخارج ” كذلك تم مناقشة التقرير ونوقشت التوصيات الصادرة عن اللجنة العربية للإعلام الالكتروني والبحث في تطوير الموقع الالكتروني للجنة .

وفي البند المتعلق باختيار عاصمة الاعلام العربي اعطت رئاسة الاجتماع مداخلة خاصة لرئيس الوفد العراقي خليل الطيار استعرض خلالها المنهاج المعد من قبل هيئة الاعلام والاتصالات والذي تضمن عدداً من الانشطة والفعاليات المتصلة بهذا القرار والمزمع تنفيذها بمشاركة عدداً من القطاعات المحلية والعربية والتي ستتوج بحفل مركزي يقام في بغداد وينقل الى معظم الدول العربية ، وقد حضي المنهاج بأشادة رئاسة المكتب التنفيذي وبمباركة ممثلي الدول الاعضاء مطالبين على تعميمه ليكون منهاجاً استرشادياً لباقي الدول التي سيتم اختيارها عواصم للاعلام العربي في الدورات المقبلة .

وفي البند المتعلق بيوم الاعلام العربي تم الاتفاق على ان يحتفى بالتلفزيون العربي في هذه الدورة وتم مطالبة الدول الاعضاء بتقديم مرشحيها للجوائز المخصصة بهذا الاحتفال .

ومن جانب اخر تم اقرار توصية بتوجيه الشكر لجمهورية العراق لاستضافتها المتميزة باحتضان فعاليات الورشة البحثية الخامسة والاجتماع الثامن عشر لفريق الخبراء الذي احتضنته جمهورية العراق ومطالبة الدول الاعضاء بتنفيذ واعتماد توصياتهما .

وفي نهاية الاجتماع تقرر ان يكون انعقاد الدورة الاعتيادية القادمة 91 للجنة العربية الدائمة للاعلام والاجتماعية الدورية 9 للمكاتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب في دورته القادمة في بداية الشهر الخامس من العام 2018 في مقر الجامعة العربية بالقاهرة .

93 مشاهدة