خلال مشاركته في مؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنلوجيا المعلومات رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات يزور المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات ويبحث معهم سبل التعاون


 

على هامش مشاركته في مؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنلوجيا المعلومات زار رئيس الجهاز التنفيذ لهيئة الاعلام والاتصالات الدكتور علي ناصر الخويلدي مقر المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات في القاهرة صباح اليوم الخميس الموافق ٧/ ١٢/ ٢٠١٧ لبحث جملة من الملفات المعنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخاصة بالمنطقة العربية والعراق خصوصا.


وكان في استقبال الخويلدي المستشار الاول نائب مدير المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات الاستاذ “صلاح الدين معروف” والسيدة رودة الامير علي مسؤول البرامج، و السيد كريم عبد الغني منسق برامج للمكتب.
وتم خلال اللقاء مناقشة جملة من القضايا التي تهم قطاع ICT ووضع خطة زمنية وخارطة طريق للعمل بين الاتحاد الدولي للاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات.
كما وتم التباحث في اهم القضايا الفنية الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والتي تتلخص بالاتي:-
1. التحول من البث التماثلي إلى البث الرقمي .
2. تدريب متكامل على كيفية استخدام برمجيات الفضاء الخاصة بمعالجة النشرات الدورية BRIFIC للخدمة الساتلية.
3. تدريب متكامل على كيفية استخدام برمجيات الارض الخاصة بمعالجة النشرات الدورية للخدمات الارضية.
4. كيفية تسجيل الترددات التي تخصص من قبل الادارة في السجل الاساسي للترددات MIFR بشكل نهائي للحفاظ على الحقوق.
5. المعايير الموضوعة من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات لقياس موشرات جودة الخدمة المقدمة من قبل شركات الاتصالات للتقنيات (2G, 3G, 4G) والمعادلات الخاصة باحتساب هذه الموشرات.
6. معايير الاتحاد الدولي لتخصيص انطقة الارقام والارقام المختصرة وتوزيعات هذه الارقام حسب الخدمات.
7. كيفية التعامل مع تطبيقات OTT.
8. تنظيم المنافسة والعروض الترويجية المقدمة من قبل الشركات.
‏9. .Capacity Building
10. تجارب تطبيق الخدمة الشاملة (Universal Service).
11. إقامة ورشة عمل في العاصمة بغداد يقيمها الاتحاد الدولي الاتصالات.

12. إقامة ورشة عمل مختصة بمجال الاتصالات والمعلوماتية بحضور الخبراء الدوليين.
13. إقامة دورات تدريبية (Online).

وقدم نائب مدير المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات شكره الى الدكتور علي ناصر الخويلدي على الزيارة وشدد على اهمية أخذ العراق مكانته في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشددا على ان الاتحاد سيدعم العراق وهيئة الاعلام والاتصالات من خلال الاستشارة وتوفير الخبرات الدولية المجانية للعراق، وأكد الاتحاد خلال عام ٢٠١٨ سيولي اهتمامه بجميع الجوانب التي قدمها العراق لهم.
يذكر ان المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات تم انشاءه في عام 1991 ومقره جمهورية مصر العربية، و يخدم المكتب 22 دولة عربية من الدول الاعضاء وكذلك أعضاء قطاعات الاتحاد والشركاء في المنطقة العربية.
ويقدم المكتب الإقليمي العربي الدعم للدول الأعضاء في صور متعددة من خلال استشارات، دورات تدريبية، دراسات، ندوات/ ورش عمل/ مؤتمرات إقليمية ، مشاريع استرشاديه ومساعدات مباشرة وكذلك عن طريق بعض البرامج والشراكات الخاصة التي يقوم بها الاتحاد، لاسيما في مجالات:
* تعزيز التعاون الإقليمي بشأن قضايا تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
* تعزيز بيئة تمكينية لتنمية وتطوير شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتطبيقات والخدمات المناسبة، بما في ذلك سد الفجوة التقييسية
* تعزيز الثقة والأمن في استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ونشر التطبيقات والخدمات المناسبة
* بناء القدرات البشرية والمؤسسية وتوفير بيانات وإحصاءات وتعزيز الشمول الرقمي وتقديم مساعدة مركزة للبلدان ذات الاحتياجات الخاصة
* تعزيز التدابير المتخذة لحماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره والجهود المبذولة لإدارة حالات الكوارث، بالاستفادة من الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات
* مساعدة الدول الأعضاء في التنمية باستخدام تطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات عدة مثل الصحة والتعليم.
* بالإضافة الى مجالات عديدة أخرى من ضمنها دعم المحتوى الرقمي العربي وقياس مجتمع المعلومات في الدول العربية ودعم البرمجيات مفتوحة المصدر ودعم المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة في استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

583 مشاهدة