بعد مصادقته على موازنة الهيئة لعام 2018 مجلس الامناء يقر مشروع القرية الذكية، ويصادق على مدونة الاعلام الالكتروني


صادق مجلس الامناء بحضور الادارة التنفيذية على فقرات الموازنة التقديرية والمشاريع المقترحة للهيئة لعام 2018 ، جاء ذلك بعد مناقشات تفصيلية واجراء تعديلات عليه خلال اجتماع مجلس الامناء المنعقد يوم الاربعاء المصادف 20-12-2017.
وانطلاقا من دور الهيئة وسعيها لتعزيز مصادر الاستثمار في العراق وتنويعها تم مناقشة المذكرة المرفوعة من الادارة التنفيذية المتضمنة مشروع انشاء القرية الذكية، نظرا لما اخذته هذه المشاريع من انتشارا واسع في عدد من الدول مؤخرا، وتخص القرية الذكية انشاء منطقة متخصصة للمؤسسات العاملة في مجال الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات، ولاهمية الموضوع صادق مجلس الامناء على المقترح وتم تخويل الادارة التنفيذية بمتابعة اجراءات تنفيذه.
هذا وصادق المجلس على الدراسة الخاصة بمدونة الاعلام الالكتروني والخاصة بقواعد البث والنشر والتراخص والتسجيل للاعلام الالكتروني في العراق، بغية تفعيل دور الهيئة الرئيسي في تطبيق اللوائح والانظمة بشكل سليم والذي بدوره يعزز المعرفة والتنوع الثقافي، وكما نص الامر 65 لسنة 2004 النافذ في القسم (1) منه في الفقرة (4) على ان (تشجع التطور في الاعلام الالكتروني في شبكات الاتصالات ومن اجل تحقيق اكبر قدر من المنفعة لجميع المقيمين في العراق)، وتم اضافة مادة بان تشمل موادها فقرة تشير الى حق المسجل بالحصول على هوية مزاولة عمل الاعلام الالكتروني من الهيئة لتسهيل حصوله على المعلومة وتكون معتمدة رسميا.
ايضا تمت المصادقة على الخطة الوطنية للترقيم بصيغتها النهائية بعد اجراء التعديلات، على ان تدخل حيز التنفيذ من تاريخ 1/2/2017.
كما صادق المجلس على مقترح الاستبيان عن البرامج والاجهزة الالكترونية بغية اعتماده، كون هيئتنا تعمل على جمع كافة المعلومات المتعلقة بنظم التشغيل والتطبيقات والاجهزة المستخدمة في المؤسسات الحكومية.
و قرر مجلس الامناء دعم الاجرات المتخذة من قبل الادارة التنفيذية الخاصة بموضوع العروض الترويجية للشركات(اسياسيل، الاثير، كورك)، والية فرض الغرامات لمخالفة الشركات القرارات الخاصة بالعروض الترويجية، وتضمن القرار الدعوة لاتخاذ اجراءات اكثر صرامة بحق الشركات لاستمرارهم بالمخالفة وبغية المحافظة على سوق المناقلة العادلة والذي يؤثر بشكل كبير على ايرادات الدولة.
وبحث مجلس الامناء موضوع استخدام العديد من مشغلي خدمات الاتصالات منظومات التراسل ضمن الحزمة الترددية 24GHz بعد اجراء جولات الرصد والكشف الميداني، صادق مجلس الامناء على المذكرة المرفوعة من الادارة التنفيذية وتدخل حيز التنفيذ من تاريخ 1/1/2018 .
وتمت المصادقة على الضوابط الخاصة بمنظومات النطاق العريض العاملة على الحزم (2.4&5GHz )، على ان تدخل حيز التنفيذ بتاريخ 1/1/2018 .

232 مشاهدة