الطيف الترددي

تلتزم هيئة الاعلام والاتصالات، من خلال قسم ادارة الطيف الترددي في الهيئة، بتاسيس اسلوب واضح ومستقر لتنظيم وادارة الطيف الراديوي، تتمثل بتخصيص الترددات الامثل لمجال الطيف المتوافر بما ينسجم ويتوافق مع افضل المعايير والممارسات الدولية التي اقرتها منظمات التنمية القطاعية متعددة الاطراف، مثل الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للامم المتحدة والمؤتمر الاوربي لادارة البريد والاتصالات CEPT .

 من الانشطة المهمة الاخرى لقسم ادارة وتنظيم الطيف الترددي هو التخطيط المستقبلي للطيف الترددي بدراسة وتحليل مشكلات التداخل الراديوية والعمل على تفاديها.

  وفي رؤية هيئة الاعلام والاتصالات ان هدف تحقيق الكفاءة الفنية والاقتصادية لادارة الطيف الترددي شرطاً بالغ الاهمية لانجاز الاهداف العامة في العراق:

* الكفاءة الفنية من اجل تحقيق الاستخدام الامثل لمجال الطيف المتوافر ضمن حدود التداخل.

* الكفاءة الاقتصادية من اجل تحقيق التخصص/ الاستخدام الامثل للطيف لتحقيق اعلى فوائد للعراق.

وللوصول الى هذا الهدف، تقوم هيئة الاعلام والاتصالات بتنفيذ شبكة لمراقبة ترددات البث والاشراف على الشركات المرخصة لغرض الاستخدام الامثل لهذا المورد النادر.

وتعمل الهيئة عن طريق قسم الترددات، الذي هو احد تشكيلاتها الفنية، بمهمة مراقبة وتنظيم الطيف باستخدام منظومة مراقبة تتالف من محطة مركزية في المقر العام للهيئة في بغداد، تتضمن اربع محطات تشغيل بخدمة كاملة مع خرائط للسطح البيني (تحتوي على خرائط رقمية لكل انحاء العراق)، ونظام لتخصيص الترددات وتعيينها يحتوي على آلية ادخال المعلومات الى قاعدة بيانات واسعة، ونظام لتنظيم التساؤلات واستمارات ادخال المعلومات.

تمتلك محطة المراقبة المركزية المعدات اللازمة لمراقبة امتدادات واسعة للطيف، بضمنها حزم معظم المنظومات الفضائية التجارية، فضلاً عن ثلاث وحدات متنقلة تحملها آليات لاستكمال عملية مراقبة الطيف الترددي، وتخطط الهيئة للمضي في تعزيز الشبكة مستقبلاً لتشتمل على محطات مراقبة اقليمية، ووحدات هواتف خلوية اضافية.

تعليقات الزوار