تراخيص البث

تراخيص البث

تقوم هيئة الإعلام والإتصالات بمنح التراخيص للقنوات الاذاعية والتلفزيونية والفضائية، من اجل تنظيم سياسة اعلامية تهدف الى ضمان عمل المحطات المرخصة على اشاعة المفاهيم الديمقراطية في حرية الرأي المسؤولة والتعبير الملتزم والخطاب المهني. وضرورة ان تتحمل مسؤولية ادائها، وتسعى الهيئة الى التأكد من عدم تقاطع برامجها معل المعايير التي وضعت الهيئة في لائحة تراخيص تشترط الموافقة عليها قبل منح الترخيص، يأتي في مقدمتها رصانة المادة المنقولة الى المتلقي واحترام التنوع العرقي والثقافي والديني والدقة والانصاف وعدم التحيز.
وعلى ضوء هذه المسؤوليات والواجبات، فقد وضعت الهيئة عن طريق قسم التراخيص الاسس والضوابط التي تتطلبها عملية الحصول على ترخيص فيما يخص المحطات الاذاعية او القنوات التلفزيونية الأرضية او الفضائية، وحدد قسم التراخيص الخطوات المطلوب اتخاذها من اجل هذه الغاية.
ان منح التفويض او الترخيص لكيان ما للتزويد بخدمات اعلامية او تشغيل مرفق معين اخر يتم عن طريق الترخيص بتحديد شروط واحكام هذا التفويض ووصف الحقوق والالتزامات الاساسية للمؤسسات التي يتم التعامل معها. ففي حالة التقدم لمنح أو تجديد ترخيص بث يتطلب استخدام ترددات، فعلى المتقدم تقديم طلب إصدار أو تجديد ترخيص لاستخدام الترددات التي يحتاجها، وتقوم الهيئة بانهاء إجراءات الطلبين في وقت محدد.
الهيئة لا ترفض ترخيص استخدام الترددات لمقدم الطلب ما لم يكن لديها سبب مقنع من بين الأسباب التالية:
‌أ) عدم توفر الترددات.
ب) تفادي حصول تداخل ضار مع خدمات الاتصالات الأخرى المقدمة من قبل أي مقدم خدمة اخر.
‌ج) إذا كان ان إصدار ترخيص استخدام الترددات يتعارض مع أي من أنظمة الهيئة او كونه يبث برامج مخالفة للاداب والسلوك العامة.
– في حالة إصدار أي ترخيص أو تجديده أو تعديله تقوم الهيئة بنشر اشعار في موقعها الرسمي على شبكة الانترنت يوضح المعلومات اللازمة عن الترخيص والمكان الذي يمكنهم الاطلاع فيه على أحدث نسخة من الترخيص.
– لا يجوز لأي محطة ان تبث سواء كانت محطة تلفزيونية او فضائية او محطة راديوية إلا بعد الحصول على ترخيص من الهيئة ووفقا للترخيص الذي تصدره الهيئة. والا تعتبر بذلك مخالفة للقانون، حيث ان الهيئة هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن منح واصدار التراخيص بالعراق.
ويكون الترخيص مكتوبا، وهو متاح للاطلاع عليه من قبل العموم. وفقا لأنظمة الهيئة ستكون هنالك انواع من التراخيص هي:
1- تراخيص البث الراديوية والتلفزيوني والفضائي.
2- تراخيص الهاتف النقال.
3- تراخيص الهواة.
4- تراخيص الهاتف اللاسلكي الثابت.
5- تراخيص الجوية والبحرية.

تعليقات الزوار