الهيئة تستكمل اجراءات تحديد نسب جودة خدمات الاتصالات في محافظات الوسط والجنوب والفرات الاوسط

الهيئة تستكمل اجراءات تحديد نسب جودة خدمات الاتصالات في محافظات الوسط والجنوب والفرات الاوسط

ضمن الجولات الميدانية التي اجرتها فرق هيئة الاعلام والاتصالات الفنية في محافظات الوسط والجنوب والفرات الاوسط تم تحديد نسب جودة الخدمات المقدمة من شركات الهاتف اللاسلكي الثابت والمتنقلة.
وبموجب قانون الهيئة النافذ رقم 65 الذي خصها بمسؤولية ادارة وتنظيم قطاع الاتصالات، لذا فأنها تعطي أهمية كبيرة لمراقبة وقياس جودة الخدمة المقدمة من قبل شركات الاتصالات المرخصة، وكانت اخر الجولات التي قامت بها الفرق الفنية التابعة للهيئة في محافظات واسط والديوانية والحلة وكربلاء والنجف الاشرف والبصرة، فيما تستمر فرق مكتب الهيئة الاقليمي في البصرة بمتابعة جودة الخدمة في محافظات ذي قار وميسان، ومن المقرر ان تبدأ خلال اليومين المقبلين في ديالى.

وتقوم الفرق الفنية التابعة الهيئة في بغداد ومكاتبها في محافظتي النجف الاشرف والبصرة باجراء الفحوصات الميدانية بشكل دوري لجمع بيانات الشبكة وتحليلها ضمن برامج خاصة واعداد التقارير الفنية الشاملة على اساس فصلي والتي يتم على اساسها تقييم اداء الشركات بحضور ممثلين عن شركات (زين، و اسيا سيل، وكورك)، ووفق الالتزمات العقدية المتضمنة لمعايير جودة الخدمة وضمن قيم هدف محددة.
وتعمل هذه الفرق قياس مؤشرات تقييم الاداء ومقارنتها بالقيم القياسية المتعارف عليها عالميا والمنصوص على معظمها في عقود التراخيص المبرمة مع شركات الهاتف النقال، والغاية الاساسية من قياس مؤشرات جودة الخدمة هي زيادة التنافسية في تقديم خدمات الاتصالات وتشجيع الشركات المرخصة على رفع جودة الخدمة وتحسين نقاط الضعف إن وجدت وزيادة رضا المستهلك.
هذا وكانت الهيئة قد تعاقدت مع احدى الشركات العالمية المتخصصة لتجهيز الهيئة بمنظومة متكاملة لفحص جودة خدمات الاتصالات اللاسلكية والعمل على تدريب كادر الهيئة في بغداد ومكاتب الهيئة في المحافظات على كافة اجزاء المنظومة.
ايضا يتم متابعة شركات الهاتف النقال لمعالجة شكاوى ضعف الشبكة أوسوء الخدمة التي يتم استلامها عن طريق “صوت المستهلك” من خلال الرقم المجاني (177) او من خلال “الكتب الرسمية” علما ان معظم تلك الشكاوى تكون في القرى البعيدة عن مراكز المدن والاقضية والنواحي حيث تقوم الفرق الفنية للهيئة بالاتصال باصحاب الشكاوى لاجراء الفحوصات الفنية في منطقة الشكوى للوقوف على مستوى الخدمة المقدمة والتحقق من قيام شركات الهاتف النقال من اتخاذ الاجراءات الفنية الكفيلة بمعالجة الشكوى.

تعليقات الزوار