اتفاق مبدئي عراقي ارميني للتعاون في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتبادل الخبرات بين البلدين


استقبل رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات د. علي ناصر الخويلدي وكيل وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الارميني السيد (غغام فاردانيان) وسفير جمهورية ارمينيا في بغداد السيد (هراتشيا بولاديان) والوفد المرافق له المكون من مدير شركة “ارامكس”، والمدير التنفيذي لشركة “اربا نت” ومدير الاتصالات في وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الارمينية.


اللقاء الذي حضره الوكيل الفني لوزير الاتصالات الاستاذ امير البياتي وعضو مجلس امناء الهيئة د.سركوت نامق، وعدد من مدراء الدوائر في الهيئة، لبحث اليات تطوير العلاقات بين العراق وارمينيا وتبادل الخبرات بين الجانبين وتقديم مشاريع استشارية بشتى المجالات التقنية.


في بداية اللقاء عبر رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات د. علي ناصر الخويلدي عن ترحيبه بفتح افاق الشراكة الحقيقية والبناءة بين العراق وارمينيا بالاستفادة من تجارب الاخيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتدعيم البنى التحتية في مجالات خدمات الانترنت والبث الرقمي بالتعاون مع الشركات الارمينية.
داعيا الشركات الارمينية الى الدخول للسوق العراقية لما توفره من فرص استثمارية في مجال الاتصالات والمعلوماتية وقطاع الاعلام، وامكانية الاستفادة من الخبرات الارمينية في مجال البث الرقمي لوسائل الاعلام، وابدى الوفد الارميني مباشرة استعداده للدخول الى السوق العراقية وتقديم الاستشارات وانجاز مشروع التحول الى البث الرقمي في فترة زمنية قياسية.


هذا وقدم الخويلدي ايجازا عن مشاريع الهيئة وخططها الاستراتيجية، ومنها مبادرة دوم 2025 التي اطلقتها الهيئة مطلع العام الجاري بهدف تطوير الاتصالات وتكنولجيا المعلومات والاتصالات في العراق، وامكانية التعاون في هذا المجال بين العراق وارمينيا لتبادل الخبرات والمعلومات والزيارات العملية.
بعدها تم تقديم عرض مفصل عن المبادرة والمشاريع التي سوف تشتمل عليها، والتوقيتات الزمنية لانجازها، والنتائج المرجوة منها، هذا وابدى الوفد الارميني بما تضمنته مبادرة دوم 2025 من مشاريع استراتيجية تعد ركيزة لتطوير البلد والمجتمع في قطاع الاتصالات والمعلوماتية.


هذا وقدم الوكيل الفني لوزير الاتصالات الاستاذ امير البياتي تحياته الى الوفد الزائر معربا عن امله باستمرار التعاون بين العراق وارمينا فيما يخص توفير الخدمات الانترنت عبر الكابل الضوئي الدولي، اضافة الى زيادة التعاون وتبادل الخبرات لتطوير البني التحتية للوزارة خصوصا مشاريع تطوير الكابل الضوئي في العراق.
من جهته عبر وكيل وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الارميني السيد (غغام فاردانيان) عن امتنانه لحفاوة الاستقبال والترحيب مبديا استعداد وزارته و وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الارمينية كل امكاناتها للمشاركة في تطوير البنى التحتية للعراق والتعاون في استمرار الربط البيني الخاص بالكابل الضوئي لخدمات الانترنت التي يزود العراق من خلالها، اضافة الى التعاون في تطوير مشروع البث الرقمي الذي تعمل الهيئة على اطلاقه.


مدراء الشركات الارمينية عبروا عن سعادتهم في دخول السوق العراقية للاستثمار في قطاع الاتصالات والمعلوماتية ومساعدة العراق في تطوير هذه القطاعات الحيوية والاستعداد لتطبيق خدمات البث الرقمي ومشاريع الانترنت وخدمات اخرى في العراق بالسرعة الممكنة من خلال الشركات الارمينية المختصة.


واتفق الطرفان على عقد اجتماعات لاحقة لبلورة الرؤية النهائية للاتفاق على الجنبات الفنية بما يخص الكيبل الضوئي والبث الرقمي وخدمات الانترنت، ومن المقرر ان يستكمل مدراء الدوائر والاقسام المختصة في الهيئة المناقشات مع الوفد الارميني للوصول الى تفاهمات واتفاقات تخص التعاون في تطوير قطاعات الاتصالات والمعلوماتية في العراق وتبادل الخبرات والمعلومات بين البلدين.

459 مشاهدة