اجراءات لمخالفات القنوات الفضائية ، وخطوات الرخصة الرابعة ، وسياسة التعرفة، ومشروع خدمة الاحتفاظ بالرقم ….. سلسلة اجتماعت يعقدها مجلس الامناء


عقد مجلس الامناء سلسلة من الاجتماعات المتواصلة لمناقشة جملة من الملفات والمشاريع والمهام الاساسية المتعلقة في شؤون قطاعي الاعلام والاتصالات في العراق .
وفي اجتماعهم الاول يوم الاثنين 1/2/2016 ناقش السادة رئيس واعضاء مجلس الامناء سلسلة من الملفات والمشاريع المتصلة بالسياسة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في العراق ، كان من ابرزها مناقشة نتائج ورشة العمل التي عقدتها الشركة الاستشارية WRAP بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات المتصلة بمشروع خدمة الاحتفاظ بالرقم number partiality والذي سيضع العراق ضمن خارطة الدول المنفذة لهذه الخدمة التي تشكل نقلة نوعية في خدمة المستهلكين ومنحهم حق الاحتفاظ بالرقم و حرية الانتقال واختيار خدمات اي من الشركات العاملة دون الحاجة لشراء شرائحها مستقبلا

002015

وناقش المجلس مذكرة الجهاز التنفيذي المتعلقة بخطوات الرخصة الرابعة وتمديد التعاون مع الشركة الاستشارية لاكمال مختلف متطلبات اطلاقها بما يضمن تجاوز تحديات تاخيرها لتسهم في تعضيم ايرادات قطاع الاتصالات في العراق .
من جانب اخر اقر المجلس مدونة المهمة الاولى في عقد فريق العمل لمتابعة اعداد اللوائح التنظيمية لسوق المنافسة بالاضافة الى اقرار استكمال العمل في سياق المهمة الاولى لعقد تقديم الخدمات الاستشارية في مجال اعداد اللوائح التنظيمية لاجراءات الشكاوى المتمثلة بتقرير الالمام.
وبعد مناقشات مستفيضة وبحضور الجهاز التنفيذي صادق المجلس بالاجماع على موضوع تنظيم لائحة شركات الانترنت (ISPs ) في العراق .
كما اقر المجلس اعتماد مذكرة البنك الدولي المتضمنة استضافة مختلف الجهات المعنية في قطاع الاتصالات في العراق والجهات ذات العلاقة لعقد ورشة لمناقشة البيئة التشريعية والتنفيذية للقوانين المنظمة لقطاعي الاعلام والاتصالات في العراق .
كما ناقش المجلس الموافقة على تلبية طلب وزارة وزارة الخارجية لعقد مذكرة تفاهم في المجال الاعلامي مع جمهورية كازخستان وكلف الدائرة القانونية لتقديم مسودتها لغرض مناقشتها واقرارها .

IMG_05

كما ناقش المجلس مذكرة اللجنة الفنية العليا لامن الاتصالات والمعلومات وبحث موضوع تفادي تداول شرائح الهاتف النقال دون عائدية بالاضافة الى مذكرة المنظمة العربية لتكنلوجيات الاتصال والمعلومات في جامعة الدول العربية .
وفي اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء 2/2/2016 استكمل مجلس الامناء مناقشة سلسلة من المذكرات واللوائح التنظيمية التي وضعت في جدول اعماله كان من ابرزها :-
الاتفاق على ما ورد في المهمة السادسة من مذكرة مهام استكمال فريق العمل الاستشاري لاعداد الائحة التنظيمية لسياسة التعرفة . ومحاضر الاجتماعات المنعقدة لمناقشة ما ورد في نتائج فريق العمل مع الشركات الاستشاريةWRAP INTERNATIOAL والشركات المرخصة من قبل الهيئة ، بالاضافة الى مسودة التوصيات النهائية للتقرير التاسع لشركة اكتل الخاص بشركات الوايرلس الثابت (WLL ) ومناقشة افاق التعامل المستقبلي مع الشركات المقدمة لخدمات الانترنيت وحسم مستحقاتها المالية والفنية .
كما احال المجلس الى قسم الدراسات في الهيئة مذكرة الرأي حول استخدام الاطفال للهواتف النقالة والمتظمنة تصميم الدراسة الاقليمية حول انماط استخدام الهواتف المحمولة بين الاطفال .

IMG_0asd003
وفي اجتماعة الثالث المنعقد يوم الاربعاء 3/2/2016 كرس مجلس الامناء اعماله الاساسية فيه لمناقشة حزمة من مذكرات الدائرة التنفيذية بخصوص تقييم مدى التزام مختلف وسائل الاعلام للمبادرة التي اطلقتها هيئة الاعلام والاتصالات لتحسين العلاقة مع وسائل الاعلام وتحديد ما افرزته من التزام او تجاوز وخروقات لمدونات ولوائح قواعد تنظيم السلوك الاعلامي .
وبعد استعراض حزمة من مذكرات قسم الرصد في الهيئة والتي تضمنت رصدا مرئيا ومسموعا لمجمل خطابات وبرامج القنوات العراقية والعربية المرخصة ، اتخذ المجلس على ضوئها حزمة من الاجراءات تباينت بين الانذار النهائي والانذارات والاستضافة لبعض مدراء القنوات الاعلامية لمناقشة تقارير رصد برامجها وابلاغهم اجراءات الهيئة بحقها .

IMG_5002

كما صادق المجلس بالاجماع على اصدار بيان يتضمن اعلانا نهائيا يدعو مختلف وسائل الاعلام لمراجعة خطاباتها التحريضية واعطائها فرصة اخيرة لتحسين خطاباتها بما ينسجم والمشروع الوطني لمحاربة الارهاب والعنف وترسيخ قيم السلم الاهلي والمجتمعي .
كما واستضاف المجلس على هامش اجتماعة ممثلي شركة( الكفيل امنية) لمناقشة الزام الشركة بدفع الغرامة المالية المترتبة بذمتها كمستحقات لصالح هيئة الاعلام والاتصالات والعمل على تحسين الوضع الفني للشركة بما ينسجم والاجراءات القانونية والفنية الموجبة الالتزام وفق لوائح وقانون الهيئة لتنظيم عمل شركات قطاع الاتصالات .
كما ناقش المجلس باهتمام ما ورد في مذكرات الوثائق النهائية المتعلقة بالائحة التنظيمية والسياسة المتبعة لمشروع الاحتفاظ بالرقم وصادق بالاجماع على ما ورد فيها بعد اجراء حزمة من التعديلات الاساسية عليها .

1048 مشاهدة