اختتام اعمال ورشة العمل الفنية التي عقدتها الهيئة في البصرة


 

اختتمت اعمال ورشة العمل الفنية التي عقدتها الهيئة بالتعاون مع حكومة البصرة المحلية تحت شعار “دور الاتصالات في تطوير الروافد الاقتصادية في العراق” ، وعلى قاعة المركز الثقافي النفطي للفترة من ٢٣-٢٤/ ٥/ ٢٠١٧.

استهل اليوم الختامي للورشة بجلسة حوارية ترأسها عضو مجلس الامناء الاستاذ خليل الطيار وعضوية مجيب الحساني رئيس لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة ومدير تقنية الاتصالات في شركة نفط البصرة صالح جليل و مسؤول قسم الترددات لشؤون الترخيص المهندس عادل سلمان و ممثل عن شركة بصرة النجوم السبعة ابتدأها الاستاذ خليل الطيار تحدث فيها عن طبيعة واهمية هذه الورشة والاهداف المرجوة من عقدها، فضلا عن ضرورات تنظيم قطاع الاتصالات والمعوقات التي واجهت الهيئة في هذا الاطار، كما اشار الى مساعي الهيئة لفتح افاق اوسع للاستثمار في قطاع الاتصالات، داعيا الى تعزيز التنسيق والتعاون بين الجهات القطاعية في الاتصالات.

بعده وفي كلمة له اشاد الاستاذ مجيب الحساني بجهود الهيئة بنتظيم هذه الورشة التي عدها بوابة للاستفادة من قطاع الاتصالات في تطوير مشاريع الكهرباء، واشار الى ان حكومة البصرة مستعدة لتقديم كل التسهيلات لعمل الهيئة، و تطرق الى مشاريع الكهرباء المستقبلية وامكانية الاستفادة من الاتصالات في تطويرها.

المهندس عادل سلمان قدم عرضا عن مشاريع الهيئة الخاصة بقطاع الاتصالات والتي انجزتها و اسمهمت في تطوير والاستفادة من الطيف الترددي في المشاريع النفطية والكهربائية اضافة الى النقل البري والبحري والجوي، كما بين الية منح تراخيص استخدام الطيف الترددي وكيفية الادارة و السيطرة على هذه الثروة الوطنية.

الجلسة الثانية ترأسها الاستاذ صفاء صالح مدير مكتب الهيئة في المنطقة الجنوبية، وشاركه ممثل مستشارية الامن الوطني و ممثل عن جامعة البصرة الاستاذ الدكتور هشام لطيف و ممثل اكسون موبايل و ممثل عن شركة شل، نوقش خلال الجلسة مجمل تفاصيل قطاع الاتصالات ومدى استفادة شركات القطاع الخاص من خدمات الطيف الترددي اكد الاستاذ صفاء صالح ان ابواب الهيئة مفتوحة امام الجميع للحصول على تراخيص العمل المطلوبة، محذرا في الوقت ذاته من استمرار بعض المؤسسات في العمل دون الحصول على تراخيص عمل في قطاع الاتصالات.

وفي ختام الورشة تم قراءة البيان الختامي والتوصيات من قبل مدير مكتب الهيئة في المنطقة الجنوبية صفاء صالح، جاء فيه:-

بسم الله الرحمن الرحيم

 

“اختتمت اليوم الاربعاء 24/5/2017 ورشة العمل الموسومة  ” دور قطاع الاتصالات في تطوير الروافد الاقتصادية في العراق ” والتي اقامتها هيئة الاعلام والاتصالات بالتعاون مع الحكومة المحلية في محافظة البصرة بحضور ومشاركة فاعلة من مختلف الجهات المعنية وممثلي الوزارات والشركات، من الجهات الرسمية وجميع الاطراف اللاعبين والمستثمرين الاساسيين للقطاع الخاص ، وعلى مدى يومين وبجلسات نقاش اتسمت بالشفافية والموضوعية جرى خلالها استعراض مجمل الافكار الضامنة لتحسين وتطوير بنية الاستثمار لقطاع الاتصالات في العراق وتأشير المعوقات والتحديات التي تعرقل تطوير روافده، وبعد الاستماع لمختلف الرؤى والافكار التي قدمها المشاركون في الورشة تم استخلاص مجموعة من النتائج ووضع عدد من التوصيات  على النحو الاتي :-

1- التأكيد على أن التواصل و التشارك بين مختلف اللاعبين الاساسيين لقطاع الاتصالات يمثل الانتقال الى حالة الفهم المشترك لحجم حاجة السوق العراقية للاستثمارات في بنية قطاع الاتصالات وتحديد اولويات نموه وازدهاره .

2-  الدعوة لتعزيز مستوى التنسيق بين الجهات الرسمية العاملة في مجال  قطاع الاتصالات  ممثلة بهيئة الاعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات والجهات الامنية المختلفة وتشكيل لجنة مشتركة بينها لتقليل وتسهيل اجراءات تنفيذ متطلبات الموافقات الاصولية لتراخيص المجهزين والمستثمرين.

3- الإسراع في إنجازالبيئة التمكينية من التشريعات واللوائح التنظيمية الضرورية لتسهيل اجراءات بيئة الاستثمارالامثل لقطاع الاتصالات في العراق. .

4-  القانون النافذ لهيئة الاعلام والاتصالات هو الامر ٦٥ لسنة ٢٠٠٤ ويتوفر باللغتين العربية والانكليزية مما ينبغي على الجهات التي  تروم استخدام او تداول او بيع واستيراد اجهزة البث والارسال والاستقبال الاطلاع على صلاحيات الهيئة والمهام المناطة بها والتعليمات والضوابط واللوائح الصادرة عنها والعمل بموجبها لتجنب الوقوع في اي معوقات قد تظهر مستقبلا.

5- تخضع عملية استيراد الاجهزة للموافقة النوعية ويتوجب على جميع الاطراف المستثمرة والمستفيدة استحصال التراخيص اللازمة لعملها واستخدام الترددات الخاصة  قبل الشروع بالتعاقد لشرائها والقيام بشحنها.وتدعو هيئة الاعلام والاتصالات جميع الجهات المستثمرة الى مراجعة الهيئة وفروعها مباشرة او مراسلتها على البريد الالكتروني الرسمي ([email protected])

6- بغية التخطيط والتنسيق المسبق مع كافة الجهات وتجنب الاعباء التشغيلية تدعو هيئة الاعلام والاتصالات الى زيارة الموقع الالكتروني للهيئة WWW.CMC.iq للاطلاع على الجدول الوطني للطيف الترددي لضمان توافق عمليات التراخيص وشراء الاجهزةللضوابط والتعليمات بالاضافة الى الجوانب الفنية.

7-  القيام بعقد ورش عمل ولقاءات ثنائية مشتركة بين هيئة الاعلام والاتصالات وشركات النفط العاملة في العراق من اجل التوصل الى تحقيق فهم واضح وصريح لمتطلبات عملها ومراعاة متطلبات استثمارها لخدمات قطاع الاتصالات في تحسين بيئتها الاستثمارية.

للاستفسار عن اي غموض وتجنب الدخول اوالتعاقد اواعلان مناقصة ضمن قطاع الاتصالات والمعلوماتية قبل استحصال الموافقات الاصولية من الهيئة مسبقا.

البصرة 23-24/5/2017

عقب ذلك تم تقديم كتب شكر وتقدير للجهات الحكومية والقطاع الخاص والشركات الاستثمارية والمؤسسات الاعلامية لمشاركتها في الورشة والعمل على انجاحها وجعل توصياتها قيد التنفيذ،

ولما يتميز به الاعلام من دور فاعل في تطوير القطاع الاقتصادي في العراق تم اختيار عدد من البرامج التلفزيونية والنشرات الاقتصادية وتكريمهم بدرع التميز ..

1473 مشاهدة