استبيان لهيئة الإعلام: 58٪ يؤيدون الدوام الجزئي في المدارس، و75٪ كانت تجربتهم “غير جيدة” مع التعليم الالكتروني


اظهر استبيان الكتروني اجرته هيئة الإعلام والاتصالات في العراق ان معظم المشاركين يؤيدون اعتماد نظام الدوام الجزئي في العام الدراسي الجديد، وان اكثر من ثلثي المشاركين قالوا ان تجربتهم مع التعليم الالكتروني كانت غير جيدة.

وفي الاستبيان الذي تم نشره عبر مجموعة CMC Iraq COVID-19 على منصة فايبر، تم سؤال اعضاء المجموعة عن رأيهم بالحل الامثل لتنظيم العملية التعليمية في العراق في ظل جائحة كورونا، وقد اجاب عن هذا السؤال 12067 مشاركا.

ولم تحدد وزارة التربية حتى الآن موعداً لعودة الدوام في المدارس، لكن بحسب بيان رسمي فقد اكملت الوزارة مقترحات بدء العام الدراسي الجديد وامكانية عودة الدراسة الى المؤسسات التعليمية، الا انها اكدت عدم امكانية اعلان اي قرار من دون موافقة خلية الازمة ومجلس الوزراء.

واعتبر 58٪ من المشاركين ان “اعتماد الدوام الجزئي” هو الحل الانسب في هذه الظروف، في حين يرى 28٪ من هؤلاء المشاركين ان الحل هو بتأجيل بدء العام الدراسي، ورأى بقية المشاركين انهم يرون ان الانسب هو عودة الدوام الرسمي بصورة كاملة للمؤسسات التعليمية وكانت نسبتهم 13٪.

كما تم من خلال المنصة توجيه سؤال آخر حول استعداد العوائل العراقية لارسال ابنائها الى المدارس، واشترك في هذا السؤال 12387 من الاعضاء، اجاب 64٪ منهم بانهم غير مستعدين حتى الآن لارسال ابنائهم الى المدارس، ورأى 35٪ الاخرين انهم مستعدون لهذه الخطوة.

وكانت هيئة الرأي في وزارة التربية قد اعلنت في الرابع من الشهر الجاري انها بحثت آلية تطبيق التعليم المدمج على الطلبة في ضوء الظروف الحالية والمتغيرات المستقبلية وما تفرضهُ جائحة “كورونا”.

وفي سؤال أخير لاعضاء المجموعة عن تجربتهم مع التعليم الالكتروني، اجاب 75٪ من عدد المشاركين الكلي البالغ 11580 ان تجربتهم كانت “غير جيدة”، في حين اعتبر 24٪ من هؤلاء المشاركين ان تجربتهم مع التعليم الالكتروني كانت “جيدة”.

يذكر ان هيئة الإعلام والاتصالات وفي اطار توظيفها للتقنيات الرقمية افتتحت مجموعة على منصة التواصل الفوري فايبر، من اجل نشر الاخبار والنصائح والارشادات المتعلقة بوباء كورونا، فضلا عن البيانات والمعلومات الصادرة عن الجهات الرسمية العراقية ومنظمة الصحة العالمية، و تسعى المجموعة للحد من انتشار الشائعات والمعلومات الخاطئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن جائحة كورونا.

ويمكن للجمهور الاشتراك بالمجموعة عبر الضغط على الرابط:
https://invite.viber.com/g2=AQA5n5%2BsFeDydUtCXD5CqOr8MyXv1z4ieENLnRK8S9efYp9iRKqehkTy39rbPMm7

هيئة الإعلام والاتصالات – بغداد
10 -تشرين الاول- 2020

56 مشاهدة