مسابقة انترنت الاشياء..مشاريع واقعية تعالج مشاكل آنية


بفوز ثلاث فرق اختتمت هيئة الاعلام والاتصالات مسابقة انترنت الاشياء IOT التي اقيمت ضمن برامج مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية، بالتعاون مع شركتي زين و إريكسون و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور المشاريع الفائزة والتي جرى تكريمها من الهيئة والشركات.


المسابقة التي شاركت فيها جامعات العراق الحكومية والاهلية، فاز بالمرتبة الاولى فيها الفريق المشارك من جامعة الموصل بمشروع انترنت الاشياء في النظام الصحي، فيما احتل المرتبة الثانية الفريق المشارك من جامعة النهرين بمشروع نظام الكشف المبكر لامراض الكلى باستخدام التكنولوجيا اللاسلكية، اما المرتبة الثالثة فكانت من حصة الفريق المشارك من جامعة دجلة بمشروع جهاز التحكم بنوبات مرض الصرع.

رئيس الجهاز التنفيذي “د. علي ناصر الخويلدي” اكد على ان واقعية المشاريع ومعالجتها مشاكل فعلية الى جانب تعزيزها جوانب مهمة في الحياة اليومية للانسان هي من جعلت من المشاريع ذات بعد تطبيقي وله حاجة فعلية، منوها الى ان الهيئة تدعم التوجهات الابداعية لدى الطلبة وتعمل على تطويرها ضمن مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية.


من جهته شدد المدير التنفيذي لشركة إريكسون في العراق “يسري يونس” على ان تطوير الطاقات العراقية امر مهم وواجب يلقى على عاتق كل عراقي يتبوأ منصبا في شركة خاصة او مؤسسة عامة، مشيرا الى ان الطلبة العراقيين لديهم الكثير من الافكار التي تحتاج الى رعاية وتطوير من الجهات المختصة.


واضاف يسري ان شركة إريكسون ستتكفل بتدريب الطلبة ونقل الاوائل منهم الى السويد لتلقي دورات مكثفة وخاصة.
هذا و ابدى ممثل شركة زين العراق “علي جبار” استعداد الشركة لاحتواء الطاقات الشابة المبدعة لانها قادرة على احداث التغيير في المجتمع بما يتماشى والتطور الحاصل في بلدان العالم، مستطردا ان الشركة ستقوم بتدريب الطلبة الفائزين خلال فترة معايشة في الشركة لتعزيز خبراتهم وصقلها اكثر.

326 مشاهدة