العراق يشارك في الاجتماع الثالث للفريق العربي المكلف بالتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين بسلطنة عمان


شارك وفد هيئة الاعلام والاتصالات في اعمال الاجتماع الثالث للفريق العربي المكلف بالتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين المنعقد في سلطنة عمان.

وتضمن مدار البحث حول بعض الأولويات وكان من بينها مقترح العراق لإضافة مبادرة دوم ((Du3m2025 لتنمية قطاع الاتصالات والمعلوماتية ضمن القرار 193 الذي جرت مناقشته في هذا الاجتماع, واكد الوفد العراقي على ضرورة التنسيق مع الدول ذات العلاقة بشأن تخصيص المديات لأنها مواضيع سيادية مهمة حيث طرح العراق مشكلة قيام منظمة (ICANN) بمنح نطاق رئيسي (ccTLD) الى جهة ثانية داخل العراق بدلا عن منح منظمتي  (ICANN&IANA)نطاق ثانوي (sub domain) وليس نطاقاً رئيسياً.

فيما ناقش المؤتمرون عدة محاور بينها مناقشة مقترحات مقدمة من الدول المشاركة لتعديل بعض القرارات واضافة أخرى بينها مواضيع تتعلق بالذكاء الاصطناعي وعرض الأسماء المرشحة لرئاسة وعضوية مكتب الاتصالات الراديوية ولجنة لوائح الراديو.

وجرت مناقشة موسعة حول منظومة الامن السيبراني ورسم استراتيجية للأمن السيبراني في توفير بنى تحتية وبناء فريق استجابة للحوادث الاليكترونية (CERT) ومعرفة الاستراتيجية المتبعة في انشاء المنظومة والاطلاع على خبرات فريق الخبراء للاستجابة للحوادث الاليكترونية وصد الهجمات ومعالجة الثغرات الحاصلة، حيث توصل المجمعون الى انها أمور من اختصاص هيئة تقنية المعلومات.

262 مشاهدة