العراق يشارك في الاجتماع الرابع للفريق العربي المكلف بالتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين في الرياض – المملكة العربية السعودية


شارك وفد هيئة الاعلام والاتصالات ووزارة الاتصالات في اعمال الاجتماع الرابع للفريق العربي المكلف بالتحضير لمؤتمر المندوبين المفوضين المنعقد في الرياض – المملكة العربية السعودية.
وتضمن الاجتماع مشاركة الوفد العراقي في الجلسة العامة وفرق العمل المصغرة التي تم تشكيلها لمناقشة مقترحات وملاحظات الادارات العربية والملاحظات الخاصة بالادارة العراقية، ومنها الحصول على تأييد ودعم الدول العربية المشاركة في الاجتماع على اعتماد القرار الخاص بالعراق

كوثيقة عربية مشتركة ليتم طرحها خلال اجتماع مؤتمر المندوبين المفوضين المزمع عقده في دبي 2018 لدعم قطاع الاتصالات والمعلوماتية والنهوض بهما في جمهورية العراق وبما ينسجم مع الاهداف العالمية للتنمية المستدامة SDGs.
وكذلك الحصول على تأييد ودعم الادارات العربية المجتمعة على اعادة تفعيل القرار 193 الخاص بالادارة العراقية والمتضمن دعم العراق في اعادة اعمار البنى التحتية والمساهمة بتطوير قطاع الاتصالات والمعلوماتية في جمهورية العراق.
وفي سياق متصل وخلال النقاشات التي جرت ضمن الجلسة العامة وخلال فرق العمل المصغرة تم اضافة الملاحظات والمقترحات المتعلقة بالادارة العراقية، ومنها اضافة التعديلات على القرار 102 المقدم من قبل الادارة السعودية بشأن قيام منظمة ICANN بمنح نطاق gTLD الى بعض الجهات داخل البلد دون الرجوع الى الجهة الحكومية المنظمة في ذلك البلد، وتم التأكيد من قبل الادارة العراقية على اهمية قيام الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات بتوجية وحث منظمة الـ ICANN بضرورة التنسيق مع هيئة الاعلام والاتصالات قبل منح اي نطاق TLD والالتزام بالقوانين الدولية واحترام سيادة البلد والقوانين النافذة فيه.
وكذلك تم التداول وعقد سلسلة من الاجتماعات والنقاشات بخصوص القرار 131 المتعلق بمؤشرات الـ IDI وتم اضافة العديد من الفقرات بخصوص قيام الاتحاد الدولي باعتماد قيم المؤشرات واهمية التنسيق مع الادارة المعنية قبل نشر اية مؤشرات تخمينية وتم مشاركة تجربة الادارة العراقية بخصوص طريقة حساب المؤشرات.
وكذلك تم ابداء العديد من الملاحظات والمقترحات وتعديل بعض القرارات ومنها القرار 25 الخاص بصلاحيات المكاتب الاقليمية التابعة للاتحاد الدولي للأتصالات، والقرار 135 والخاص بتقليل الفجوة الرقمية للدول النامية، والقرار 169 المتعلق بمشاركة الهيئات الاكاديمية في فعاليات الاتحاد الدولي للاتصالات. والعديد من القرارت الاخرى التي تهم العراق.

379 مشاهدة