الهيئة تنظم محاضرة عن تقنية الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية ( 5G )


ألقى البروفيسور حامد الرشيدي مدير مركز الاتصالات والشبكة االلاسلكية بجامعة برونيل في لندن محاضرة علمية في هيئة الاعلام والاتصالات تحدث فيها عن اخر ما توصلت اليها التقنيات الحديثة في الاتصالات، وخصوصا الجيل الخامس ( 5G ).
وعقدت المحاضرة برعاية رئيس مجلس الامناء الدكتور علي ناصر الخويلدي، وحضرها المسؤولين والموظفين من دائرتي تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.
str-14

IMG_0033049

قدم الرشيدي شرحا مفصلا عن تقنية الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية، مبينا ان هذه التقنية الجديدة تمتاز باستخدام نواقل ذات سرعة للبيانات وتستخدم عرض ترددي كبير، ضمن محطات اتصال متعددة وتستخدم هوائيات بتقنية الـ(mimo ) وتمتاز بتقليل القدرة الناقلة للمعلومات المتدفقة خلال الثانية الواحدة، وفائقة الجودة للطيف الترددي.
واضاف البروفيسور الرشيدي ان متطلبات العصر التكنولوجي الحديثة تفرض زيادة في حجم نقل المعلومات تصل الى 1000 مرة من المستخدمة في تقنية ال( 4G ) وهذا يتطلب ان يكون عمر البطارية المستخدمة 10 اضعاف من المستخدمة في تقنية ال(G 4)، واشار الى ان التحديات التي تواجه هذه التقنية هي كيفية تقليل صرف الطاقة في نقل البيانات موضحا ان التقنية في طور البحث والدراسة ومن المتوقع ان يتم طرحها بشكل فعلي في 2020.
هذا وتوقع الرشيدي زيادة نسبة مستخدمي شبكات الاتصال، مبينا ان مستخدمي شبكات الاتصال وحسب الاحصائيات الرسمية في 2014 هو 3.6 مليار مشترك حول العالم ومن المتوقع وصول العدد الى 4.6 مليار مشترك عام 2020 ، مضيفا ان 15% من حركة تبادل ونقل البيانات تأتي من شبكات التواصل الاجتماعي (الرسائل والفيديو) لتصل الى 60% بزيادة سنوية هي 55% عام 2020.

1368 مشاهدة