باستضافة من هيئة الاعلام والاتصالات.. انطلاق اعمال اسبوع الشمول الرقمي الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة اليونسكو بمشاركة دولية واسعة ببغداد


انطلقت ببغداد اعمال اسبوع الشمول الرقمي الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة اليونسكو وتستضيفه هيئة الاعلام والاتصالات بحضور عربي واجنبي واسع.


وفي كلمة الافتتاح قال مدير المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات الدكتور ابراهيم الحداد ان اسبوع الشمول الرقمي ياتي ايمانا في ادماج القطاعات المهمشة وهو ما يتماشى مع اهداف التنمية المستدامة، معبرا عن افتخاره بانعقاد هذا المحفل لهذا العام في بغداد بالشراكة مع اليونسكو وهيئة الاعلام والاتصالات.
ونوه الى ان اعمال هذا الاسبوع الرقمي ياتي تماشيا مع ما اقره مؤتمر المندوبين المفوضين في دعم مبادرة دوم 2025 ، مشددا على ان الاتحاد الدولي للاتصالات حريص كل الحرص لدعم مبادرة الهيئة التي تكثف جهودها لتعزيز النفاذ الى وسائل الاتصال.


فيما اكد مسؤول برامج المعلومات والاتصالات بمنظمةاليونسكو في العراق د.ضياء صبحي على ان هذه المناسبة فرصة لتعزيز التعاون بين الحكومة والمؤسسات الخاصة لتفعيل النفاذ الى التطور الرقمي وهو ما ينسجم مع تطور تكنولوجيا المعلومات والفضاء الرقمي، كالصحة والتعليم والاساسيات اللازمة للرفاهية وهي من اهم ما يشمله هذا الاسبوع.


مضيفا ان الهدف المشترك بين الاتحاد الدولي للاتصالات واليونسكو هو توسيع المشاركة لتعزيز التمكين الرقمي وتحقيق اهداف التنمية المستدامة وهو امر لا يتحقق الا بتطوير قطاعات المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات.
رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات د. علي ناصر الخويلدي نوه بدوره الى ان الهيئة تسعى لتحقيق افضل الممارسات من خلال هذا الاسبوع الذي ينسجم مع اهداف مبادرة دوم2025 لتطوير النفاذ الادوات الرقمية التي تساعد في الظروف المعيشية للافراد كدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتدعيم دور المراة في المجتمع وتوفير برامج للاطفال.


مستطردا ان مبادرة دوم تسعى لتصدير العراق كعنصر فاعل في الاقتصاد العالمي من خلال برامج متعددة، منوها الى انه يرى وبافتخار ان العراق يسير نحو مصاف الدول المتقدمة وما هذه المناسبة الا دليل على هذا الامر، معربا عن امله ان يكون بوابة للاستثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


الى ذلك زاد نائب محافظ البنك المركزي العراقي منذر عبد القادر بان التحول الرقمي المالي بات يشكل اهمية واسعة في المجتمعات كافة وهذه المساعي تتطلب توسيع المعارف الرقمية لدى المستخدمين في الجامعات والمجتمع عموما ما يحقق استعمالا امثلا لها.


مرحبا بالتعاون المرتقب بين البنك المركزي العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات حيث سيكون له اثره البالغ في التحول الرقمي المالي انسجاما مع اهداف البنك الدولي والمؤسسات العالمية المالية.


وهذا ومن المقرر ان تعقد يوم غد الاثنين الموافق 23 ايلول ورشة  العمل الوطنية حول سياسة الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهدفها تقديم مسودة مشروع توصيات الاتحاد لسياسة الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة في العراق إلى أصحاب المصلحة المعنيين في العراق.

694 مشاهدة