بحضور فرق التغطية للمؤسسات الصحفية والاعلامية .. مناقشة الحلول لاعداد الدليل الاسترشادي الذي ينسق العلاقة بين الصحفيين ورجال الشرطة


ناقشت هيئة الاعلام والاتصالات اعداد الدليل الاسترشادي الذي ينسق العلاقة بين الصحفيين ورجال الشرطة ضمن طاولة النقاش التي عقدت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ووزارة الداخلية وبحضور نائب رئيس البعثة الهولندية في العراق.


وفي كلمة له؛ عبر ممثل الحكومة الهولندية عن دعم بلاده جهود هيئة الاعلام والاتصالات والحكومة العراقية باتجاه كفالة حرية الراي والتعبير سيما في اجواء الانفتاح التي يعيشها العراق، معربا عن امله في فتح ابواب التعاون المشترك بين بلده والعراق لتعزيز مفاهيم نقل الاخبار بحرية تامة وباجواء يسودها الامن والطمأنينة، مؤكدا استعداد البعثة الهولندية وحكومة بلاده للمساهة في انضاج الافكار وكتابة الدليل الاسترشادي الذي ينسق العلاقة بين الصحفيين ورجال الشرطة.


هيئة الاعلام والاتصالات اكدت وعلى لسان مستشارها الاعلامي د. مضاد عجيل اهمية حفظ حرية التعبير عن الراي وهو ما تسعى له الهيئة من خلال الدليل الاسترشادي الذي يجري اعداده بتعاون مشترك مع اليونسكو ووزارة الداخلية، منوها الى ان الهيئة تسعى لتصدير دليل مرن يتلائم مع البيئة العراقية والمجتمع والاجواء التي يعيشها الصحفي في العراق.


مدير البرامج الاعلامية في منظمة اليونسكو-العراق ضياء صبحي اشار الى ان اليونسكو تسعى وبتنسيق مع الامم المتحدة لفرض حماية الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب لمن يعتدي على الصحفيين، مضيفا ان هناك اليات يتم العمل عليها بالتعاون مع الحكومة العراقية تكفل حرية العمل الصحفي وحمايته اجتماعيا وانصافه في العقد المبرم مع المؤسسة الاعلامية التي يعمل معها.


فيما اكد ممثل وزارة الداخلية الرائد ناطق حمدان ان وزارته خصصت برنامجا اذاعيا في اذاعة الوزارة خصص لغرض تسجيل شكاوى الصحفيين وتسجيل المشاكل التي تواجههم خلال العمل الميداني من خلال الرقم المختصر الذي خصصته هيئة الاعلام والاتصالات لهذا الغرض.


من جهتهم عرض المراسلين والصحفيين مجمل المعوقات التي تواجه عملهم سيما تلك التي تتعلق بتعاملهم مع رجال الامن ومطالبة الصحفيين بكتاب تصريح عمل من عمليات بغداد، اضافة الى منعهم من التصوير وممارسة العمل الصحفي في الاماكن التي تخضع لقوى حماية المنشآت.


بعدها تم الاستماع الى المقترحات والحلول التي تواجه عمل الصحفي وفرق التغطية الاعلامية خصوصا، وتم تدوينها للاستفادة منها في كتابة الدليل الاسترشادي.

171 مشاهدة