تحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة ، والاشادة بالتقرير السنوي الاول لنشاط المرصد الاعلامي العربي ابرز ما حققته هيئة الاعلام والاتصالات في اجتماع فريق الخبراء المعني دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب….


 عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الـ (21) لفريق الخبراء الدائم، المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وترأسه الوزير المفوض الدكتور فوزي الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب وبحضور ممثلي الدول الاعضاء وبحضور المنظمات والاتحادات العربية المعنية بالشان الاعلامي .

 العراق ممثلا بهيئة الاعلام والاتصالات شارك بوفد ضم عضوي مجلس الامناء خليل الطيار وجاسم اللامي ، وبمشاركة مسؤولة ملف الاعلام في مندوبية  جمهورية العراق بالجامعة العربية السيدة اسمهان جاسب .

المجتمعون ناقشوا على مدى يومين- بحسب جدول أعماله- أربعة بنود الأول تناول متابعة تنفيذ التوصية رقم (٩)الصادرة عن الدورة العادية العاشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، وهو البند الخاص بدورالإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، فيما تناول البند الثاني استعراض التوصيات الصادرة عن الاجتماع الأول لمدراء القنوات الفضائية والإذاعات العربية الرسمية.

كما تناول الاجتماع في البند الثالث متابعة تنفيذ الخطة المرحلية للاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب على مدار خمس سنوات، وفي  البند الرابع  تم استعراض ومناقشة التوصيات الصادرة عن ورشة العمل المتخصصة بشأن توظيف الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بمواجهة خطاب الكراهية والتطرف.

 وفد جمهورية العراق كان له مشاركة فاعلة في هذا الاجتماع الذي قدم فيه عضو مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات خليل الطيار استعراضا مفصلا للتقرير السنوي الاول للمرصد الاعلامي العربي والذي احتوى رصدا لابرز نتائج مخرجات تعاطي وسائل الاعلام مع الاخبار المتعلقة بانشطة الارهاب بالاضافة الى استعراض دراستين قدمهما العراق تضمنتا تحليلا لابعاد الظواهر الارهابية في المنصات الاعلامية العربية.

التقريرحضي باشادة الدول المشاركة وتم تبني قرار رفعه لاجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب للمصادقة على توصياته .

 من جانب اخر تقدم العراق بمقترح تبني تحديث  وانضاج  مسودة الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب على مدار خمس سنوات وتقديم الرؤى المستجدة بشانها ، بالاضافة الى المصادقة على توصيات اجتماع القنوات والاذاعات العربية التي انعقدت في وقت سابق من هذا العام في الاردن .

 الجدير بالذكر ان توصيات هذا الاجتماع سترفع  الى اجتماع مجلس وزراء الاعلام العرب المزمع عقدة في منصف الشهر السابع من هذا العام .

259 مشاهدة