تنويه !


تنويه من هيئة الاعلام والاتصالات إلى أنه خلال اليومين الماضيين، تعرضت مئات المؤسسات في بعض الدول للاختراق عبر فيروس جديد من فيروسات الفدية يسمى “الأرنب السيء”.
ولتجنب ذلك تنصح الهيئة ، بعدم فتح الروابط والملفات القادمة من مصادر مجهولة لتجنب التعرض لمثل هذا الفيروس، والتأكد من تنزيل البرامج من مصادرها الأصلية، واستخدام برنامج مكافحة فيروسات أصلي ومحدّث.

تفاصيل اكثر حول الحماية .
خطوات الحماية من فايروس الارنب السيء
1- يجب الانتباه من رسائل التصيد phishing emails التي يتم ارسالها لملايين الايميلات الاخرى بشكل عشوائي ويحتوي الايميل المرسل على ملف مرفق او رابط ليخبرك بإنك فائز بمبلغ مالي او اعلان لمنتج و عندما يتم فتحه يقوم بتنزيل فايروس التشفير وتخسر جميع البيانات .
2- يجب الانتباه من صفحات الاعلانات فإذا كنت تقوم بزيارة احد المواقع التي تعرض العديد من نوافذ الاعلانات التي تنبثق بشكل مفاجئ اثناء زيارتك يجب عليك الحرص على عدم الضغط على تلك الاعلانات لأن مثل تلك الصفحات هي وسيلة جيدة لنشر فيروس التشفير .
3- الانتباه الى البرامج والملفات غير معروفة المصدر والتي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني حيث يتم دمج الفايروس مع بعض البرامج والملفات المدفوعة والتي تسمي برامج الطرف الثالث فتجنب الوقوع فيها .
4- تحديث نظام التشغيل وبرنامج مضاد الفيروسات الذي تستخدمه امر هام للغاية ويجب عدم إهماله حيث ان هذه التحديثات دائماً ماتوفر حماية من الفيروسات والثغرات الي توجد في النظام ولذلك هي خطوة ضرورية .
5- يجب ايقاف خدمة VMI وذلك من اجل منع فيروس التشفير من الانتقال داخل الشبكة والوصول الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومن اجل ايقاف هذه الخدمة يمكنك القيام بكتابة هذا الامر net stop winmgmt في موجه الاوامر CMD يتم إغلاقه .
6- القيام بنسخة احتياطية من الملفات الخاصة بك الان .

1336 مشاهدة