جامعة الكوفة وبالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات ضمن مبادرة دوم 2025 تطلق منصة Kooc للتعليم المفتوح


اطلقت جامعة الكوفة وبالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات وضمن مشاريع مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية اطلقت منصة Kooc للتعليم المفتوح بجميع التخصصات العلمية والانسانية والثقافية والمهنية، صباح اليوم الموافق 26/ اذار/ 2019.


وفي حفل اقيم بجامعة الكوفة حضره محافظ النجف لؤي الياسري ورئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات د. علي ناصر الخويلدي ورئيس الجامعة أ.د. محسن الظالمي، الذي افتتح الحفل بكلمة له اشاد فيها بجهود هيئة الاعلام والاتصالات وتبنيها مبادرة دوم 2025 التي تعد البوابة الحقيقية للبناء الصحيح وفق رؤية استراتيجية لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق.


ونوه الظالمي الى ان انتقال النظام المؤسساتي وتحولها الى رقمي ليس بالامر السهل مما يتطلب تظافر كل الجهود لانجاح عمل الهيئة ومشروع دوم الوطني، الذي من المؤمل له ان ينقل العراق نحو التقدم والتحول التكنولوجي.
رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات د. علي ناصر الخويلدي وفي كلمة له اشار الى أن الهيئة الاعلام والاتصالات ومنذ سنوات طويلة تعمل على دعم القطاعات الحيوية كجزء من دورها في توفير البنية التحتية والتنظيمية للتنمية المستدامة كون خدمات الإتصالات والمعلوماتية باتت العمود الفقري للحياة اليومية بشتى مفاصلها، مضيفا انه وسعياً من الهيئة في مواكبة التطورات التكنولوجية بما يلبي متطلبات المواطن العراقي وعلى مختلف التوجهات فقد اطلقت مبادرة “دوم” 2025 لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تهدف لتحقيق مجتمع معلوماتي متكامل يواكب التطورات في العالم ويتم تمكينها من خلال شبكة مترابطة و وضع السياسات التي تحقق هذه الرؤية وبما يتماشى والاهداف التي نص عليها الاتحاد الدولي للاتصالات لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي للعراق، مضيفا ان ومشروع منصة KOOC الذي اطلقته جامعة الكوفة العريقة وبالتنعاون مع الهيئة واحد من مئات المشاريع التقنية التي ستكون منصات وبوابات للمعرفة والعلوم عبر الاستثمار الامثل للتكنولوجيا التي اشتملت عليها مبادرة دوم 2025 بغية خلق تفاعل علمي بين قطاعي التعليم والمجتمع من دون قيود مكانية او زمانية تذلل لطالب العلم جميع العقبات وتقربه من دائرة التدريب والتعليم لتكون في متناول اليد في جميع الظروف، داعيا الجامعات العراقية الى استنساخ هذه التجربة الفريدة على مستوى المنطقة.


من جهته بين رئيس قسم التدريب والتاهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة الاستاذ عصام الخالدي انهم واصلو الليل بالنهار لاجل انجاز هذه المنصة التقنية، مبينا ان جهود المركز لم تتكامل لولا دعم الهيئة كونها الراعي الاول لمبادر دوم الاستراتيجية.


ومنصة KOOC المختصرة لجملة (‏Kufa Open Online Courses) هي منصة تدريب وتطوير لمجموعة دورات ومحاضرات مفتوحة باللغة العربية متاحة لجميع طلبة العلم على شبكة الانترنت من على خوادم جامعة الكوفة. والكووك مختلف تماما عن الكورسات الدراسية التقليدية والتي يتطلب فيها الحضور لحرم الجامعة بل عملية التسجيل والتعليم ستكون عن بعد في اي وقت واي مكان يكون فيه المتعلم وبالتالي سيوفر الوقت والجهد والمال في عملية التعلم وكنتيجة نهائية وبعد اكمال الكورس واثبات عملية التدريب عن طريق عبور تمارين المحاضرات المعروضة سيحصل المتعلم على شهادة مشاركة عن بعد ضمن الكورس المعني.

288 مشاهدة