حزمة قرارات فاعلة ولوائح تنظيم المنافسة والتعرفة واجور خدمة الترددات ,هي حصيلة اجتماعين لمجلس الامناء


اتخذ مجلس الامناء قرارات هامة لتفعيل مسار وافاق سياسة الهيئة واجراءاتها التنفيذية المتصلة بقطاعي الاعلام والاتصالات .

وعلى مدار اجتماعين عقدهما مجلس الامناء في هذا الاسبوع, اطلع خلالها المجلس على جملة قضايا تخص شؤون قطاعي الاعلام والاتصالات وبحث مراحل المهام الاستشارية المقدمة من قبل الشركات العالمية الكبرى والمصادقة على مراحل انجازها بالاضافة الى مناقشة جملة مذكرات مقدمة من الجهاز التنفيذي عرضت للمناقشة واتخذت بشأنها جملة توصيات وقرارات كان من ابرزها:-

في اجتماعه المنعقد يوم الاحد الموافق 13/3/2016 ناقش المجلس موضوع خدمات الترددات  المستخدمة من قبل وزارة الاتصالات وراجع خلالها الاليات المثلى لاستثمار الطيف الترددي وبما ينسجم مع ما وردفي المادة 25 من قانون الموازنة العامة لسنة 2016  والمتعلق بتعظيم الايرادات صادق المجلس بعدها بالاجماع على الالية الجديدة وفقا الى نوع التردد وخصوصيته مع مراعاة الخدمات المجانية المقدمة للخدمات الحكومية.

IMG_8978645

كما ناقش المجلس مسودة المهمة الثانية للائحة تنظيم المنافسة المقدمة من قبل الشركة الاستشارية ووافق المجلس على ابقاء نفس السياقات المتبعة في تحقيق المنافسة لحين اقرار تشريع القانون الجديد للهيئة .

وفي نفس السياق ناقش المجلس مسودة المرحلة الرابعة للائحة التعرفة المقدمة من قبل الشركة الاستشارية وتمت المصادقة على اعتماد الرؤية فيها .

كما ناقش المجلس بحضور الادارة التنفيذية موضوع الغرامات المقترحة والتي تفرضها الهيئة بحق  الجهات التي تتجاوز على استخدام قنوات ترددية مايكرووية غير مرخصة وبعد الاطلاع على الاسباب الموجبة لهذه الغرامات وضوابطها صادق المجلس عليها مع مراعاة اعلام  الجهات المعنية فيها.

كما ناقش المجلس اليات منح الموافقة النوعية ورخص مكاتب بيع وتداول اجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية ومنظومات كاميرات المراقبة والاجور المقترحة وبعد الاطلاع على المعايير والضوابط المقدمة صادق المجلس على اعتماد اليات الاحتساب بالصيغة المقترحة .

IMG_0002

وافاض المجلس في مناقشة الية احتساب اجور الطيف الترددي للوصلات المايكروية بما يضمن المنافسة العادلة  لكل الشركات المرخصة وبعد الاطلاع على الاسباب القانونية الموجبة لذلك صادق المجلس على اعتماد الالية الجديدة على ان يتم التشاور بشأنها مع الشركات المرخصة لشرح الية اعتمادها ضمانا للتنافس العادل.

وفي اجتماعه الثاني يوم الثلاثاء 15/3/2016 استكمل المجلس جدول اعماله وبحث خلالها جملة مذكرات ومسودات لسياسات تتصل بقطاع الاتصالات اتخذ بشأنها التوصيات والقرارات التالية:-

صادق المجلس على اعتماد الدراسة والدليل المعتمد حول انماط استخدام الهواتف المحمولة بين الاطفال واوصى بنشرها على الموقع الالكتروني للهيئة على ان يتم طبعها ونشرها مستقبلا لتعميم الفائدة.

واحال المجلس موضوعة دراسة حق الملكية الفكرية الى لجنة مشكلة من قبل بعض السادة الامناء لبيان الرأي حول معطياتها وقيمتها الفكرية وارسالها الى الجهات المعنية لغرض اعتمادها.

وناقش المجلس بحضورالدائرة التنفيذية توصيات ورشة لجنة الثقافة والاعلام المخصصة لمناقشة الغاء اجور الطيف الترددي وقرر المجلس مفاتحة الدوائر القانونية في مجلس النواب ومجلس الوزراء لبيان التعارض والمخالفات القانونية للتوصيات فيما يتعلق بجباية اجور الطيف الترددي كونها اموال عامة للدولة.

IMG_0006

كما صادق المجلس على التعديلات المقترحة على لائحة المسابقات التلفزيونية والاذاعية.

واولى المجلس اهتماما لمناقشة السياسة الوطنية لامن ومشاركة المعلومات وحماية الاتصالات وبعد الاطلاع على تفاصيل مسودة القرار اوصى المجلس بتثبيت ملاحظاته وضرورة الاخذ بتضمين رأي الهيئة داخل اللجنة المكلفة بوضع السياسة كونها طرف رئيس في قطاع الاتصالات المعلوماتية.

وكان مجلس الامناء قد استضاف على هامش اجتماعه مدير عام قناة الرشيد ومدير العلاقات العامة لمناقشة مسألة الديون المترتبة بذمة وسائل الاعلام والتباحث بشان مساعي الهيئة لايجاد الية حسمها وفقا للاطر القانونية.

1339 مشاهدة