داعيا لتبني الحوسبة السحابية في التعليم باعتبارها ضرورة وليست خيارا هيئة الاعلام والاتصالات تشارك في اﺟﺘﻤﺎع المكتب الاقليمي للـ(ITU) مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المنعقد في تونس


شاركت هيئة الاعلام والاتصالات في الاﺟﺘﻤﺎع الذي نظمه المكتب الاقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO) ل اﺳﺘﺨام اﻟﺤﺳﺒﺔ اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿ (Cloud Computing) ﻓﻲ اﻟول اﻟﻌﺑﯿﺔ.

الاجتماع الذي عقد في مقر المنظمة في تونس العاصمة للفترة من 30-31/10/2018 بحضور مدير المكتب الاقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات د.صلاح الدين معرف و رئيس منظمة الالكسو د.سعود الحربي ومسؤول قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في الالكسو د. محمد الجمني، ومشاركة اﻟﻤﺴوﻟن وأﺻﺤﺎب اﻟﻘار ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺤﺳﺒﺔ اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ من جميع اﻟول اﻟﻌﺑﯿﺔ، للاطﻼع ﻋﻠﻰ ﻧﻤذج اﻻﺳﺘاﺗﯿﺠﯿﺔ اﻟطﻨﯿﺔ اﻟﺘﻲ اﻋادھﺎ ﻗﺒﻞ ﺧﺒاء ﻣﺨﺘﺼﯿ واﻟﺨﻄﻮات اﻟﺘﻲ ﯾﺠاﺗﺨﺎذھﺎ ﻟﻤﺴﺎﻋة اﻟﻤﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻄﻮاﺳﺘﺨاﻣﺎت اﻟﺤﺳﺒﺔ اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ وﻣاﺟ اﻟﺘﺤﯾﺎت اﻟﺘﻲﺗﻘﺎﺑﻠﺎﻋﻨ اﻋﺘﻤﺎد ھه اﻻﺳﺘاﺗﯿﺠﯿﺔ.

استعرضوا الاجتماع الخدمات التي تقدمها الشركات المزودة لخدمة الحوسبة السحابية، وتجارب بعض الدول التي تم تنفيذ مشروع الحوسبة السحابية في التعليم في جامعاتها ومؤسساستها وبيان مدى الفائدة من هذا المشروع والتحديات التي واجهتهم في التنفيذ وكيفية التغلب عليها و تذليلها، وتم استعراض عدد احصائيات و الاستبيانات و المعلومات التي تخص انتشار الحوسبة السحابية في الدول العربية.

ومناقشة البنى التحتية للحوسبة السحابية (Cloud Computing) وأبرز تحدياتها وضرورة ايصال خدمات الانترنت الى المناطق النائية والارياف.

وخرج الاجتماع بالتأكيد على ضرورة تبني الحوسبة السحابية في التعليم العالي ومغادرة الطرق التقليدية، انطلاقا من مبدأ ان الرقمنة اصبحت ضرورة وليست خيارا، والتاكيد على اهمية اقتباس ومشاركة تجارب الدول الرائدة في هذا المجال، والتوجه نحو مفهوم الجامعة الرقمية (Digital University) والانظمة التعليمية والتربوية الحديثة مثل (Flipped Class و Lifelong Learning) وبيئات التعليم الافتراضي (VLE) وضرورة توفير المواد التعليمية (MOOCs) واتاحتها للمتعلمين وتسهيل الوصول اليها مجانا.

235 مشاهدة