قضايا اعلامية وشؤون قضائية ابرز نتائج اجتماع مجلس الامناء


عقد مجلس الامناء في يوم الاثنين 12/10/2015 اجتماعه الدوري ناقش فيه جملة قضايا تهم قطاع الاعلام والاتصالات ونتائج مشاركات الهيئة في المؤتمرات الدولية والاقليمة المتعلقة بقطاعي الاعلام والاتصالات
فقد ناقش المجلس مشاركة الهيئة في ملتقى العمل التي اقامته لجنة قطاع الاعلام والاتصال في الجامعة العربية والذي انعقد في عمان مؤخرا لمناقشة موضوع “دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب” وقدم السيد المدير العام التنفيذي الممثل للعراق في الملتقى عرضا تفصيليا لواقئع ونتائج الملتقى قرر المجلس على ضوئها القبول بمقترح اقامة الهيئة ورش عمل تكرس لبحث مواضيع تخص الاعلام والارهاب

كما ناقش مجلس الأمناء موضوع ورشة العمل التي اقامتها منظمة التنمية في الـ BBC والتي عقدت في بيروت مؤخرا لمناقشة افكار بشان وضع مسودة لثلاث قوانين مهمة هي قانون هيئة الاعلام والاتصالات وقانون الاتصالات وقانون جرائم المعلوماتية.
وبين المجلس اسباب وملابسات عدم دعوة الهيئة لحضور هذه الورشة كونها الجهة الرسمية المعنية فيها وقرر على ضوء ذلك اتخاذ جملة اجراءات لمتابعة حيثيات الموضوع .

من جانب اخر استضاف المجلس السيد محمد عبد الله المعاون الفني للمدير العام التنفيذي لمناقشة مذكرة فريق عمل متابعة عقد تقديم الخدمات الاستشارية في مجال خدمة الاحتفاظ بالرقم ومذكرة فريق عمل عقد اعداد اللوائح التنظيمية بخصوص سياسة التعرفة ، وقرر المجلس على ضوئهما اعتماد نفس السياق المعتمد مع تقارير الشركة الاستشارية (WARP ) السابقة .
وبحضور السيدين المعاون الفني الاستاذ (محمد عبد الله) ، والاستاذ (ياسر حسن جار الله) مدير الدائرة القانونية ناقش مجلس الامناء مذكرة شركة كلمات للاتصالات ، وقرر تاجيل البت بها لحين انتظارالراي الاستشاري وتحدد جلسة خاصة لدراسة واصدار قرار بشان الحزمة العريضة.
كما ناقش المجلس موضوع الموافقة النوعية ووضع الية تسهيل اجراءاتها وعتماد الواجهة الالكترونية لسرعة انجاز حسم الطلبات المقدمة ومتابعة موافقاتها باسرع وقت ممكن.

كما ناقش مجلس الامناء مداخلة السيد المدير العام التنفيذي حول اشكالية صلاحيات المحاكم المختصة في النظر بدعاوى الهيئة وما تسببه من ارباك في تاخيير تنفيذ قرارات الهيئة وبعد الاستماع الى توضيحات مدير الدائرة القانونية السيد (ياسر حسن جار الله) قرر المجلس اعتبار مجلس الطعن هي الجهة المعتمدة حصريا في النظر بدعاوى الهيئة وهي المسؤولة حصريا باصدار الاوامر القضائية بخصوص قضايا الشركات ووسائل الاعلام ، وتعتبر قراراتها ملزمة وواجبة التنفيذ ولاتحتاج الى قرار قضائي من محاكم اخرى وحسب ما ورد في قرار محكمة التمييز الاتحادية الواردة للهيئة بهذا الشان .

وفي مفصل اخر ناقش المجلس موضع طلب اللجنة الاقتصادية واللجنة المالية في البرلمان والقاضية بتنفيذ قرارات جباية الهيئة للمستحقات المالية المترتبة بذمة القنوات الاعلامية ، وقرر المجلس المضي في تنفيذ اجراءتها على ان يتم الاعلان عنه عبر وسائل الاعلام اولا ومتابعة اجراءات تنفيذه مع اللجان المختصة في البرلمان.

وفيما يتعلق بمشاركة الهيئة في مؤتمر الاتصالات العراق الذي عقد في اسطنبول مؤخرا والذي استضافته شركة CWC استضاف المجلس السيد المعاون الفني الاستاذ (محمد الغرباوي) المشار في المؤتمر واقع ونتائج المخرجات المتحققة فيه والتي تلخصت بجملة مؤشرات فاعلة في تطوير قطاع الاتصالات في العراق كان من ابرزها

1- بيان الهيئة لرؤيتها المستقبلية في مجال تطوير قطاع الاتصالات والمعلوماتية امام المؤتمرين والفرص الاستثمارية المزمع طرحها بشان تطوير خدمة الحزمة العريضة المتنقلة والثابتة.
2- أوضحت الهيئة امام المؤتمرين التحديات التي تواجهها في مجال الارتقاء بمستوى الخدمات من حيث وجوب ضرورة مراجعة بعض التشريعات والتعليمات النافذة لضمان خلق مناخ تنافسي واعد.
3- استعرضت الهيئة منجزاتها واللوائح التنظيمية التي اصدرتها في مجال تنظيم قطاع الاتصالات والمعلومات خصوصا مايتعلق بالتقارب في مجال الاتصالات والاعلام.
4- اشارت الهيئة الى المعايير الدولية التي يتطلب اعتمادها في مجال الحصول على التراخيص الجديدة واللوائح التي تعمل على اصدارها لتهيئة المناخ الاستثماري.
5- كيفية تطوير عمل المشغلين الحاليين وبما يؤمن تطوير خدماتهم وصولا الى انسب الاسعار للمستهلك .
6- المشاريع المتعلقة بزيادة المنافسة بين المشغلين للارتقاء بالخدمة وخفض الاجور .
7- تهيئة البنية التحتية لتطوير الخدمات للمواطنين من حيث الامن الاتصالي والصحة الالكترونية والتعليم الالكتروني .
8- مراجعة الالية الحالية في مجال تقليل الوقت وتسهيل صاحب الطلب للحصول على الموافقات الاصولية .
9-عقد ورش عمل ومؤثرات خاصة لمعالجة متطلبات الجهات المختصة في مجال الخدمات النفطية.
10- زيادة الوعي فيما يتعلق بالامن الاتصالي وضرورة العمل على الالتزام بضوابطه ومعايره المتبعه .

948 مشاهدة