ضمن مبادرة دوم ولتطوير طلبة الجامعات.. هيئة الاعلام والاتصالات تطلق مسابقة انترنت الاشياء بالتعاون مع وزارة التعليم وشركتي ايركسون وزين


اطلقت هيئة الاعلام والاتصالات وضمن مبادرة “دوم 2025” وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركتي ايركسون وزين, مسابقة انترنت الاشياء لطلبة الجامعات العراقية بغية تطوير مهاراتهم وجعلهم اكثر قدرة للخوض في العمل الفعلي بالقطاعين العام والخاص.


رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات “د.علي ناصر الخويلدي” قال خلال كلمته ان المسابقة ستشمل طلبة الجامعات المتميزين ضمن اختصاصات الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات من اجل زجهم في برامج تدريبية وتطويرية بمجال انترنت الاشياء, وسيتم اختيار افضل 10 طلبة لارسالهم الى مقر شركة ايركسون في السويد من اجل تلقي دورات متقدمة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات وتصنيع الاجهزة, منوها الى ان هذه البرامج تأتي وبشكل يتماشى مع متطلبات السوق وسد الفجوات الحاصلة بين المناهج التدريسية ومجال العمل التطبيقي.
واعرب الخويلدي عن امله في ان تتكرر هذه البرامج بشكل سنوي لحث الطلبة على الابداع وخلق فرص العمل التي تساعد للقضاء على ظاهرة البطالة، مشيرا الى ان هنالك مشاريع مشابهة ستطلق من قبل شركات هواوي ونوكيا، وبالتعاون مع شركات الهاتف النقال.


فيما اكد مدير دائرة الدراسات والبحوث في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “د.غسان حميد” على اهمية هذه المسابقة التي ستجعل الواقع الدراسي مقترن بنظيره التطبيقي الذي يتيح وبشكل كبير المجال امام طلبة الجامعات من تطوير مهاراتهم من جانب وجعلهم اكثر قدرة للدخول والابداع في مجالات اختصاصاتهم.
من جهته بين المدير التنفيذي لشركة الاثير للاتصالات العراق “علي الزاهد” ان هذه البرامج ستساهم في تطوير القدرات الشابة التي بالامكان الاستفادة منها في العمل بدلا من تحمل اعباء جلب الكوادر من خارج البلاد, مشيرا الى ان زيادة الامكانات البشرية يعد العامل المهم الذي تعمل عليه كل المؤسسات الخاصة بغية تقديم افضل الخدمات بجودة عالية.
واوضح المدير التنفيذي لشركة ايركسون في العراق “يسري يونس” ان تطوير الطاقات العراقية امر مهم وواجب يلقى على كل عراقي يتبوأ منصبا في شركة خاصة او مؤسسة عامة لان الطلبة العراقيين لديهم الكثير من الافكار التي تحتاج الى رعاية وتطوير من الجهات المختصة، وبين ان شركة اريكسون ستتكفل بتدريب الطلبة ونقل الاوائل منهم الى السويد لتلقي دورات مكثفة وخاصة، وسوف تعين المتميزين منهم على ملاك الشركة، او ضمن ملاكات شركة الاثير.
هذا ومن المقرر ان تبدأ ورش العمل والتسجيل لهذه المسابقات انطلاقا من تاريخ 10/شباط/2019 في جامعات بغداد والنهرين، وتسقبل الطلبة من جميع الجامعات والكليات الحكومية والاهلية، لاختيار الافضل والمتميزين منهم.

471 مشاهدة