ضمن مشاريع مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية اختتام اعمال الورشة الفنية (مبرمجو المستقبل) التي اقامتها جامعة ذي قار برعاية هيئة الاعلام والاتصالات


اختتمت اعمال الورشة الفنية (مبرمجو المستقبل) التي اقامها قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار،، برعاية هيئة الاعلام والاتصالات وضمن مشاريع دوم 2025 ، وبالتعاون مع عدد من الجهات الساندة.


الورشة التي انطلقت اعمالها على قاعة كلية التربية يوم الجمعة الموافق 29 / اذار/ 2019 اختتمت اعمالها اليوم بحضور رئيس جامعة ذي قار “أ.د. رياض شنته جبر” والذي ابدى في كلمة له شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل هيئة الاعلام والاتصالات، ومكتبها العامل في ذي قار، مشيدا بمبادرة دوم 2025 والمشاريع التي اشتملت عليها لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق، واصفا اياها بالتجربة الفريدة والرائدة في العراق.


تلقى الطلاب المبرمجون خلال الورشة على مدى ثلاثة ايام دروسا في التعرف على مجموعة جديدة من الـ Blocks المستخدمة بالبرمجة في Scratch Platform ، وهي:
‏-Move
‏-Turn Left and Right
‏-Repeat
‏-Repeat Until
‏-wait
‏-go to x & y
‏-Change x,y by 10 and -10
‏-say block
‏-Change color
‏-Change size
‏-when clicked
‏-Sensing (touching color, ask, answer)
‏-operators = , join
‏-pen (pen down, erase all)


ايضا تم تطبيق اختبارات مباشرة للطلبة المشاركين في الورشة، والتي تضمنت برمجة مجموعة من البرامج كانت اهمها:
‏1- Sensing using Scratch
‏2- Draw Shapes using Scratch
واختتمت الورشة بالاطلاع على نتاج الطلبة المشاركين ومدى تطبيقهم للاساسيات التي تعلموها في البرمجة، واثرها على الطلبة المشاركين.


الى ذلك ابدى الخبير المتخصص “علي الزبيدي” صاحب مبادرة “مبرمجو المستقبل” رغبته في مواصلة التعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات ولجنة مبادرة دوم 2025 لنقل تجربة هذه الورش التي انطلقت من محافظة البصرة الى بقية المحافظات بغية خلق جيل واعي يأخذ على عاتقه تطوير وادارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق، وهذا ما تسعى اليه الهيئة من اطلاقها لمبادرة دوم 2025 الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة والوصول بالعراق الى مراتب الدول المتقدمة في استخدام وتنظيم التكنولوجيا والاسثمار الامثل لمواردها.

330 مشاهدة