ضمن مشاريع مبادرة دوم 2025.. هيئة الاعلام والاتصالات تنظم ورش عمل فنية عن انترنت الاشياء IOT في محافظة المثنى


نظمت هيئة الاعلام والاتصالات في المنطقة الجنوبية ورشة عمل فنية في جامعة المثنى في اطار التعريف باهداف مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية، وشروط مسابقة انترنت الاشياءIOT .
الورشة التي عقدت بحضور رئيس جامعة المثنى “د. حسن الغانمي” و مجموعة من استاذة الجامعة قدم فيها معاون مدير مكتب هيئة الاعلام والاتصالات في ذي قار شرحا مفصلا عن اهداف ومشاريع مبادرة دوم 2025 والنتائج المرجوة منها في التحول نحو الاستثمار الامثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق، مبينا ان اهم البرامج التي اشتملت عليها المبادرة تطوير قدرات وقابليات طلبة الجامعات في انترنت الاشياء والذي اطلقت من اجله مسابقة بالتعاون بين الهيئة والشركات المتخصصة.


كما قدم المهندس المتخصص حسن شراد عرضا عن تقنية انترنت الاشياء IOT وتطبيقاتها المتعددة، و ماهية هذه التقنية ومدى الترابط الوثيق بين الحاجات الاساسية وامكانية تسخيرها لحياة الانسان، او الطبيعة بشكل عام.
اختتمت الورش بالمداخلات حول مشروع ومسابقة IOT في اجواء علمية هادفة اطلع الحاضرون فيها على مجموعة من البحوث المكتوبة بهذا المجال وبيان مدى امكانية الطاقات الشبابية ودورها الفاعل في بناء مجتمع متطور تقوده التكنلوجيا الحديثة.


وإنترنت الأشياء هو مفهوم يشمل الأشياء اليومية، من البرمجيات والحاسبات الالكترونية والآلات الصناعيّة إلى الأجهزة التي يمكن ارتداؤها، حيث باستخدام الحسّاسات المدمجة لجمع البيانات، يتم اتخاذ إجراءات بشأن البيانات عبر شبكة الإنترنت، وبناءً على ذلك تُستخدم الحسّاسات بصورة آلية لضبط التدفئة والإضاءة، أو تنبيه موظفيّ الصيانة بواسطة معدّات إنتاج في حالات الفشل الطارئة. أي ببساطة، إنترنت الأشياء هو مستقبل التكنولوجيا الذي يمكن أن يجعل من حياتنا أكثر فعّاليةً.

267 مشاهدة