قانون الهيئة وتراخيص انظمة الاتصالات عبر الاقمار الصناعيةGMPCS ،ولوائح خدمة التجوال الوطني والترابط البيني وخروقات وسائل الاعلام ابرز مذكرات اجتماع مجلس الامناء


عقد مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات اجتماعه الدوري الاول خلال هذا الشهر يوم الاحد المصادف 8/5/2016 . وضعت على جدوله اعماله ، حزمة من المواضيع الفعالة ، أبرزها قانون هيئة الاعلام والاتصالات ،ولوائح تراخيص انظمة شبكة الاتصالات عبرالاقمار الصناعية، ولوائح خدمة التجوال الوطني والترابط البيني ومذكرات رصد اعلامي للقنوات الفضائية . نوقشت من قبل السادة رئيس واعضاء مجلس الامناء واتخذت بشانها جملة قرارات وتوصيات :-
فقد ناقش المجلس ضمن جدول الاعمال موضوع المذكرات المرفوعة من الادارة التنفيذية المتضمنة بيان الموقف القانوني بشان محتوى مذكرة شركتي،انمارسات والثريا والمتضمنة طلب ترخيص كمشغل لانظمة وشبكات الاتصالات الشخصية المتنقلة عبر الاقمار الصناعية GMPCS.
IMG_0014
وقرر المجلس على ضوء ذلك مفاتحة الجهات التنظيمية والاستشارية والشركات ذات العلاقة للاستفسار عن الاليات المعتمدة من قبلهم لذات الموضوع من اجل ترصين الجانب القانوني لاعتماد الترخيص .
وحول موضوع المهمة الثانية لاجراءات الشكاوى فقد اوصى المجلس بعد الاطلاع على مسودة المهمة الموافقة على استكمال الاجراءات وفق السياقات التعاقدية المتبعة.

وبشان المهمة الخامسة والاخيرة المتظمنة لائحة خدمة التجوال الوطني ناقش المجلس بنود وشروط ومعايير اللائحة بشكلها النهائي واقر المصادقة عليىها ، موصيا بعرضها على المصحح اللغوي قبل نشرها وأعتماد نسخة اللغة الانكليزية في حال الاختلاف في تفسير محتوى النص.

IMG_0002

واولى الاجتماع اهتماما بموضوع حسم مناقشة قانون هيئة الاعلام والاتصالات المزمع رفعه للحكومة وارساله الى مجلس النواب لغرض اقرار تشريعه ، ولحاجة المجلس الى بيان الراي الفاصل لاقرار او تعديل مواد القانون بما ينسجم ومتطلباته لتغطية مجمل نواحي ادارة وتنظيم قطاعي الاعلام والاتصالات في العراق وافقهما المستقبلي ،اوصى المجلس بتثبيت السادة الامناء ملاحظاتهم وتاشير ما يمكن تعديله او حذفه من اجل التوصل الى مسودة نهائية تاخذ طريقها للتشريع .

كما اطلع المجلس على تقارير الرصد الاعلامي بخصوص بعض خروقات القنوات الفضائية واستضاف على ضوئها السيد المدير العام لقناة العهد الفضائية ، بحضور السيد مدير العلاقات العامة فيها للتباحث بشأن مناقشة الخروقات التي حصلت في احد برامجها . .
وبعد الاطلاع على تقرير الرصد الخاص بمحتوى ما ورد في احدى حلقات برامجها والتثبت من وجود خرق واضح لمدونات السلوك الاعلامي فيه ، وأقرار ادارة القناة بوجوده ،راي المجلس على ضوء المهنية العالية التي ابدتها ادارة القناة في سرعة الاستجابة لبيان الهيئة الذي اصدرته في وقت سابق وتقديمها اعتذارا رسميا قرر المجلس تعليق بث البرنامج وأيقافه لمدة اسبوع على ان تعمل القناة على مراجعة وتحسين خطابه في المرحلة المقبلة بما يحافظ على معايير مدونات السلوك الاعلامي وفي خلافه سيتم اتخاذ الاجراء المناسب وفقا لقانون الهيئة والضوابط والتعليمات المعمول بها .

1598 مشاهدة