قرارا ت هامة ، حصيلة ثلاثة اجتماعات لمجلس الامناء


اتخذ مجلس الامناء قرارات هامة لتفعيل مسار وافاق سياسة الهيئة واجراءاتها التنفيذية المتصلة بقطاعي الاعلام والاتصالات .

وعلى مدار ثلاثة اجتماعات متتالية عقدها مجلس الامناء في هذا الشهر الجاري اطلع خلالها المجلس على جملة قضايا تخص شؤون قطاعي الاعلام والاتصالات وبحث موضوع توصيات واستشارات الشركات العالمية الكبرى بشان دراسة افاقها ومساراتها المستقبلية واتخذ المجلس بشانها جملة توصيات وقرارات هامة .

ففي اجتماعه المنعقد بتاريخ 11/8/2015 قرر المجلس اعتماد صيغة اصدار بيان رسمي يمثل موقف الهيئة حيال الاشكالات المثارة عبر وسائل الاعلام والتي تروج فيه اخبار غير دقيقة بشان اجراءاتها وبيان موقف الهيئة منها على ان ترفع البيانات في الموقع الرسمي للهيئة ليعتمد رسميا في التحقق من موقفها الرسمي والصحيح .

كما اقر المجلس صيغة تسهيل اجراءات توزيع الترددات المخصصة حصريا الى جهات الحشد الشعبي لضمان توزيعها بشكل اصولي وقانوني وبالتعاون مع وزارة الداخلية .
وبعد مناقشات مستفيضة لموضوع قرارات مجلس الطعن بشأن متابعة الاجراءات القانونية من من الادارة التنفيذية واعلم المجلس بأخر المستجدات بالمواضيع المطروحة.
من جانب اخر ، وتماشيا مع سياسة التقشف وضغط النفقات اتخذ المجلس قرارا بشان اعتماد صيغة النسخ الالكترونية لاصداراتها وخاصة مجلة تواصل التي تصدرها الهيئة ورفعها في الموقع الرسمي للمحافظة على استمرارية ما ينشر فيها من دراسات ومواضيع .

كما ناقش المجلس المواضيع الفنية والقانونية لشركات WLL الوايرلس الثابت والتزاماتها مع الهيئة حول جودة الخدمة والايرادات وغيرها من الامور المهمة التي تهم هذا القطاع وايضا تطرق الى رؤية الشركات الاستشارية المتعاقدة مع الهيئة بهذا الخصوص.

وفي اجتماعه المنعقد بتاريخ 17/8/2015 اتخذ المجلس جملة قرارات وتوصيات ابرزها ، الموافقة على انشاء المكتبة البحثية المركزية للدراسات والبحوث المتعلقة في مواضيع الاعلام والارهاب والتي كانت احدى ثمار توصيات هيئة الاعلام والاتصالات المتبنات في اجتماع مجلس وزراء الاعلام العرب . كما اوصى بتفعيل مشاركة الهيئة في هذه الاجتماعات كونها الجهة الرسمية المسؤولة عن تنظيم فضاء الاعلام العراقي.

كما ناقش المجلس اخر توصيات الشركات الاستشارية بشان تقرير الترابط البيني بين شركات الهاتف النقال واقر المجلس بعض التعديلات الاولية ومتابعة التقرير النهائي للشركة الاستشارية بهذا الخصوص .
وبسبب الوضع الاقتصادي العاصف الذي تمر به البلاد ناقش المجلس افاق المشاريع المدرجة في موازنة الهيئة للعام 2015 وبيان الضرورات والاسباب الموجبة لتنفيذ بعضها وتأجل القسم الاخر منها .
كما اقر المجلس لائحة تنظيم استخدام اجهزة التشويش واقرار تعديلااتها .

وفي اجتماعه المنعقد بتاريخ 24/8/2015 اتخذ المجلس جملة قرارات وتوصيات بشان جدول اعماله تضمنت الموافقة على تخصيص ترددات مشروع شبكة الغاز الوطنية لضمان نجاح المشروع .
كما ناقش المجلس موضوع الدفع الالكتروني عن طريق الهاتف النقال واقر التعديلات في المدونة المخصصة لهذا الغرض واوصى بنشرها في الموقع الرسمي للهيئة

كما ناقش المجلس توجيهات مجلس النواب بشان حجب المواقع الاباحية والمواد المنافية للاداب واوصى المجلس باطلاع مجلس النواب عن اجراءات الهيئة المتبعة بهذا الخصوص ودورها المتعلق فيه وبيان اختصاصات الجهات الاخرى بشانه .
كما ناقش المجلس جملة من الامور المهمة التي تهم الاعلام وكيفية دعم الاعلام الحر الوطني من خلال ورش العمل والتعاون المستمر مع القنوات الفضائية والمرئية والمسموعة وايضا تطرق المجلس الى أليات وكيفيات الدعم للاعلام.

763 مشاهدة