لمواكبة التطور السريع في مجال تكنولوجيا المعلومات هيئة الاعلام والاتصالات تستكمل استراتيجية التحول الى بروتوكول الانترنت الإصدار السادس (IPv6)


عقد في مقر هيئة الاعلام والاتصالات ورشة عمل بعنوان (اعداد استراتيجية التحول الى بروتوكول الانترنت الاصدار السادس)، وهي ضمن مبادرة دوم (2025) الاستراتيجية.


الورشة عقدت بمشاركة ممثلي شركات مزودي خدمة الانترنت ( scope sky, IQ, Fast Iraq ) وممثلين من وزارة الاتصالات وحسب الجدول المرفق ربطاً، وفريق لجنتي (RIPE-NCC) و(IPv6) ومدير دائرة تنظيم تكنولوجيا المعلومات ومدير دائرة الخدمة الشاملة، وافتتحت بتقديم شرح ونبذة مختصرة عن الهدف من الورشة، وعرض عن مبادرة دوم (2025) والتي من اولوياتها اعداد استراتيجية التحول الى بروتوكول الانترنت الإصدار السادس (IPv6) ومواكبة للتطور السريع في مجال تقنية المعلومات والاتصالات (ICT).
كما استعراض المشاركون النسب المئوية لمستخدمي (IPv6) على مستوى العراق والعالم وتبين ان نسبة مستخدمي هذا البروتوكول في العراق لايتجاوز (0.17%( من خلال اخر تحديث لموقع (Cisco).
وتضمنت الورشة جلسة نقاشية حول بروتوكول الانترنت (IPV6) بصورة عامة وإمكانية تطبيقه وفوائده ومدى المعوقات التي من الممكن ان تواجه تنفيذ البروتوكول في العراق. واختتمت الورشة بترحيب الشركات المزودة لخدمات الانترنت، وابداء استعدادها واستعدادها في المشاركة في اعداد الاستراتيجية بالتعاون مع الهيئة من خلال تشكيل فريق عمل من كل الجهات المستفيدة لوضع ورسم السياسة الخاصة بالتحول الى الإصدار السادس من حيث فوائد والعقبات التي ممكن ان تواجه تنفيذ المشروع في العراق من أبرزها تجارب شركات مزودي الخدمة في استخدام هذا البروتوكول والخطط المستقبلية ومعرفة إذا ما تم تفعيل الـ IPV6.

435 مشاهدة