مشاركة فاعلة لهيئة الاعلام والاتصالات في الاجتماع التشاوري الخاص بالاستعراض الوطني الطوعي لهدف التنمية المستدامة


عقد في فندق الرشيد يوم الاثنين المصادف 15/4/2019 الاجتماع التشاوري لمناقشة الاستعراض الوطني الطوعي لهدف التنمية المستدامة والذي يتمحور حول الهدف.


الاجتماع الذي عقد باشراف اللجنة الوطنية لحماية الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب، وبمساعدة وتوجيه مكتب اليونسكو في العراق، شارك فيه ممثلي القطاعات الحكومية المعنية بهذا الشأن، و اقتتح بكلمة لممثل مكتب اليونسكو في العراق السيد ضياء صبحي تطرق فيها لحيثيات هذا النشاط الحيوي، وضرورة انجازه وتقديم صيغته النهائية قبل الثالث من آيار (يوم الصحافة العالمي) ليتم نشره وايصاله للمجتمع الدولي عبر منظمة اليونسكو.
بعد ذلك تحدث ممثل السيد رئيس مجلس الوزراء السيد قاسم حول، والذي نقل تمنيات رئيس الوزراء بنجاح الاجتماع، الذي يسهم في حماية الصحفيين وتأمين البيئة المناسبة لنشاطهم الحيوي في مجال ايصال الخبر الصحيح والمعلومة للمتلقي.


ممثل وزارة العدل السيد كامل أمين من جهته سلط الضوء على التشريعات ومشاريع القوانين المطروحة امام مجلس النواب العراقي لأجل اقرارها، وعلى أهمية مثل هذه التشريعات في تأمين البيئة الآمنة للنشاط الصحفي والاعلامي.
بعد ذلك قدم المهندس مصطفى وليد شرحاً موجزاً عن تقرير قدمته هيئة الاعلام والاتصالات تحت عنوان (عرض تقديمي عن الاستعراض الوطني الطوعي ومبادرة دوم 2025)، تطرق فيه الى نشاطات الهيئة وجهودها في هذا المجال وبالخصوص ما يتعلق بما رسمته مبادرة دوم 2025الاستراتيجية.
من جانبه تناول مسؤول الاعلام والعلاقات العامة بوزارة الداخلية اللواء سعد معن دور وزارته في تأمين الحماية اللازمة للصحفيين والاعلاميين لتأديه عملهم، وتعزيز التواصل معهم.

ممثل نقابة الصحفيين السيد حسن العبودي اشار في مداخلته الى نشاط النقابة في الدفاع عن حقوق الصحفيين والمشاركة الفاعلة في صياغة مسودة مشاريع القوانين المقدمة للبرلمان والتي تعنى بالدفاع عن حرية التعبير وتامين المناخات المناسبة للعمل الاعلامي بكل اشكاله.


هذا واكد السيد (بورس فان ويسترنغ) ممثل منظمة (حرية صحافة بلا حدود الهولندية) على أهمية الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة، واهمية الاهتمام بحياة الاقليات والمجموعات المهمشة، والتي تعد من أهم اهدافها. وتمنى على المجتمعين الاشارة الى الاشياء التي سيلتزمون بها لهذه السنة، وعن امنياتهم فيها لتحسين حماية الصحفيين ومنع الهجمات عليهم، والهروب من العدالة وتلقي العقاب.
كما وشهدت الجلسة العديد من المداخلات التي اغنت الموضوع في شتى جوانبه، وفي ختام الاجتماع تقرر عقد اجتماع آخر قبل موعد نشر التقرير الذي سيقدمه العراق في 3/5/2019 لاقرار الصيغة النهائية له.

288 مشاهدة