هيئة الاعلام والاتصالات تخرج بتوصيات هامة لتفعيل الخطة الإستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الارهاب واثراء المحتوى الالكتروني العربي على شبكة الانترنيت



شاركت هيئة الاعلام والاتصالات باجتماعات قطاع الاعلام والاتصال بالتعاون والتنسيق مع  الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك والذي كرس لمناقشة مشروع اثراء المحتوى الالكتروني الرقمي على شبكة الانترنيت ومشروع منصة البث الرقمي ضمن مركز بيانات وتوزيع محتوى الكتروني عربي ، اضافة الى مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب  .

السادة اعضاء مجلس الامناء خليل الطيار وجاسم اللامي وسالم مشكور مثلا الهيئة في هذه الاجتماعات التي حضيت باستضافة مدراء القنوات الفضائية والاذاعية العربية  للمساهمة في  طرح رؤاهم وتصوراتهم بشان تعزيز البرامج والانشطة لتنفيذ الخطة المرحلية لمشروع الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب .

الملتقى شهد حضورا فاعلا بمشاركة 15 دولة عربية من الدول الأعضاء وعدد كبير من المنظمات والهيئات والأتحادات العاملة تحت مظلة جامعة الدول العربية والمعنية بشؤون الإعلام وتابع ان ” الوزير المفوض فوزي الغويل، أشاد خلال المؤتمر الصحفي الختامي مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالتنظيم الجيد من قبل الهيئة العربية للبث الفضائي”.

 الاجتماعات شهدت نقاشات وحوارات جادة من قبل ممثلي الدول الاعضاء بالاضافة الى الخبراء الاعلاميون وعدد من القيادات الاعلامية العربية ، قدموا خلالها افكارا ورؤى اتسمت بالاهمية والفاعلية لمعالجة ما تواجهه منظومة الاعلام العربي وشخصت الجوانب المتعلقة بمخاطر الاعلام الالكتروني واثاره السلبية على المجتمع العربي ، امنيا واجتماعيا .

توصيات الاجتماعات ركزت على مطالبة وزارات الإعلام والهيئات المعنية في مجال الإعلام في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على إعادة تفعيل جسور التوصل وإحياء مشاريع العمل العربي المشترك، بالاضافة الى مطالبة مجلس وزراء الإعلام بتوجيه وسائل الإعلام العربية على أتخاذ مسار ونهج متطور لمكافحة الإرهاب والتطرف ونبذ خطاب الكراهية، و ضرورة العمل على تدريب وتأهيل كوادر الإعلام العربي بالتعاون مع الهيئة العربية للبث الفضائي والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

المرفق

توصيات

التوصيات

اجتماعا مدراء القنوات الفضائية والإذاعات العربية الرسمية

ـــــ

  1. دعوة المجالس الوزارية المتخصصة المعنية بالإعلام والتربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والثقافة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للعمل معاً وبشكل مشترك لوضع مناهج التربية الإعلامية ضمن المناهج التعليمية الدراسية في كل المراحل، مع وضع الآلية التنفيذية التي اقترحها معهد الإعلام الأردني والتجربة المصرية محل النقاش للتنفيذ بشكل سريع.
  2. الطلب من اتحاد إذاعات الدول العربية أن يكون موضوع الإرهاب ومكافحته مدرجاً ضمن خطة اللجان الدائمة بالاتحاد (الإذاعة ـ البرامج ـ الأخبار) في السلاسل  البرامجية التي تنتج من قبل الهيئات العربية ويتم تبادلها وكذلك في مسابقات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.
  3. دعوة وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء لمطالبة وسائل إعلامها الرسمية والخاصة اعتماد خطاب الاعتدال والوسطية والتسامح ونبذ كل أشكال التطرف الديني، وإنشاء وتفعيل مراصد للمضمون المقدم من خلال الهيئات العربية (عمومية وخاصة) وتقديم تقارير تتضمن أي تجاوزات مع التوجيه للهيئات التي تقدمها بعدم التكرار مع تبادل هذه التقارير بين المراصد العربية.
  4. إعمالاً للنظرية الإعلامية التي تنص على أن ” الوسيلة هي الرسالة ” ونظراً لحدوث تغير هائل في أدوات الإعلام نتيجة التطور التكنولوجي في الاتصالات وظهور أنماط جديدة في الإعلام اعتمدت على ذلك يجب إخضاع الرسالة الإعلامية لهذا التطور لتحقيق الهدف المنشود والوصول لفئة الشباب وهي الفئة المستهدفة بشكل أساسي من هذا التوجه وعمل خطة إعلامية متكاملة لذلك تتضمن الآتي :
  5. وضع الرسائل المعدة بشكل جيد على وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر جماهيرية لدى الشباب مع ضرورة أن يكون شباب الإعلاميين هم صناع ومتابعو مراحل هذه الرسائل حتى تقديمها للجمهور المستهدف.
  6. إشراك النماذج الإيجابية من المدونيين ذوي الأعداد الكبيرة من المتابعين في الخطة لضمان وصول الرسالة لأكبر عدد.
  7. عمل مسابقات تحفيزية بين الشباب للمشاركة التفاعلية بأفكار مبتكرة وتكون جوائزها الدخول ضمن فرق عمل هذه الحملات.
  8. دعوة وسائل الإعلام العربية المرئية والمسموعة لتحمل مسؤولية القيام باطلاع الرأي العام والتوعية بأهمية القوانين والتشريعات والضوابط المهنية المنظمة للإعلام الالكتروني وعقد ورش توعوية لمناقشة أهداف هذه القوانين لتبديد مخاوف المحتجين وإظهارالجوانب الايجابية التي يوفره تشريعها للمحافظة على مستوى الحريات المنضبطة التي تكفلها كافة الدساتير العربية.
  9. الطلب من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام العمل على وضع لوائح لتنظيم وترخيص عمل منصات الإعلام الكتروني وآلية نشره وتنظيم محتواها في الدول التي ليس لديها لوائح، والتي من شانها الحد من الجرائم الإلكترونية وفق مسؤولياتها بموجب آليات رصد ومحاسبة تستند على مدونات وقواعد البث والسلوك الإعلامي التي يجب أن تشمل النشرالالكتروني أيضا والاستفادة من التجربة الإماراتية .
  10. دعوة وسائل الإعلام العربية المرئية والمسموعة لتوعية المواطنين ضحايا الجرائم الإلكترونية للإسراع بالإبلاغ عن ما ارتكب بحقهم لتقديمه للجهات المعنية، مع ضمان سرية بياناتهم. 
  11. الطلب من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء العمل على إنتاج سلسلة أعمال درامية وأفلام وثائقية بالتنسيق مع اتحاد الإذاعات العربية واتحاد المنتجين العرب وترجمتها إلى لغات العالم بغرض تسويقها في الخارج للتعريف بقيم الاسلام السمحة والحضارة العربية وتغيير الصورة النمطية السائدة، مع الأخذ بمقترح الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك بإنتاج مقاطع قصيرة مرئية ومسموعة وترجمتها على أن تبث في وسائل الإعلام العربية والعالمية.
  12. دعوة مراكز التدريب العربية لتنظيم برامج تدريبية متخصصة ومتدرجة المستوى للكوادر الإعلامية العربية في التعاطي المهني مع القضايا المتعلقة بالإرهاب.
  13. الطلب من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية إطلاق حملة توعية لمواجهة الإرهاب من خلال إذاعاتFM المتوفرة في الدول الأعضاء، كونها تحظى بنسبة متابعة عالية.
  14. دعوة مؤسسات الإعلام العربية  المرئية والمسموعة إلى الامتناع عن عرض أو وصف الجرائم الإرهابية، بكافة أشكالها وصورها، بطريقة تغري بارتكابها أو تنطوي على إضفاء البطولة على مرتكبيها أو تبرير دوافعهم، أو منح مرتكبيها والمحفزين عليها أو المبررين لها، فرصة استخدام البرامج والمواد الإعلامية منبراً لهم.
  15. دعوة القنوات الفضائية العربية إلى الالتزام في برامجها الحوارية وغيرها، باختيار الشخصيات الدينية الأكثر اعتدالاً بما يضمن نشر الفهم الصحيح الذي يحصن المشاهد ضد مخاطر الإرهاب والتطرف والتصدي لفوضى الفتاوى المتضاربة والبرامج التي تنشر الدجل والشعوذة .
  16. دعوة كافة وسائل الإعلام العربية المرئية والمسموعة إلى ضرورة الاسترشاد وتطبيق دليل المصطلحات المعتمدة في التغطية الإعلامية لظاهرة الإرهاب الموحد الذي أعده اتحاد إذاعات الدول العربية والمعتمدة من مجلس وزراء الإعلام العرب.
  17. الطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية رفع موضوع إعادة تفعيل دور اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية واللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي على الدورة القادمة لمجلس وزراء الإعلام العرب، وصياغة لائحة تنظيمية جديدة لهما، وإعادتهما للعمل تحت إشراف اللجنة الدائمة للإعلام العربي حتى يتمكنا من القيام بالدور المنوط بهما وتنفيذ قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب، وتحديداً الخطة المرحلية لتنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب.
  18. توجيه الشكر للهيئة العربية للبث الفضائي المشترك على استضافتها لاجتماعي مدراء القنوات الفضائية والإذاعات العربية الرسمية والإشادة بالفعاليات العلمية التي نظمتها الهيئة على هامش الاجتماعات.

توصيات اجتماع اللجنة الفنية لدراسة مشروعي الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك

ــــــــــــــــ

  1. التأكيد على التوصية الصادرة عن الدورة العادية العاشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بتاريخ 9/1/2019، بشأن الموافقة مبدئياً على فكرة المشروعين المقدمين من الهيئة العربية للبث المشترك حول مشروع: إثراء المحتوى الإلكتروني العربي على شبكة الإنترنت، ومشروع: منصة البث الرقمي ضمن مركز بيانات وتوزيع محتوى إلكتروني عربي بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي أثارتها اللجنة الفنية المعنية بدراسة المشروعين.
  2. الطلب من الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك الآتي : 
  3. إعادة صياغة المشروعين وتحديث المعلومات والإحصاءات الواردة بهما.
  4. تحديد آلية لتمويل المشروعين بما يتوافق مع مبادئ العمل الإعلامي العربي المشترك لضمان استمراريتهما.
  5. تقديم مقترح للإطار القانوني والتشريعات التي سيتم من خلالها تنظيم محتوى هذه المنصة لمواجهة المعطيات المغلوطة.
  6. التنسيق مع كافة الهيئات والجهات ذات العلاقة في توحيد الجهود التي تضمن التكامل وآلية توفير المحتوى بالإضافة إلى ضمان حقوق الملكية الفكرية
  7. تقديم مقترح يحدد آلية التعامل بين الهيئة العربية للبث الفضائي والدول الأعضاء وكافة الجهات المعنية.
  8. دعوة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات وإدارة المعلومات والتوثيق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واتحاد إذاعات الدول العربية لوضع مرئياتهم بخصوص المشروعين المقدمين من الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك بعد تحديثهما ومدى استعدادهم للشراكة.
  9. الطلب من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب رفع المشروعين إلى الدورة العادية (50) لمجلس وزراء الإعلام العرب لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن، بعد قيام الهيئة العربية للبث الفضائي المشترك بتنفيذ الملاحظات المطلوبة من قبل اللجنة الفنية.
  10. توجيه الشكر للهيئة العربية للبث الفضائي المشترك على استضافتها لأعمال اللجنة الفنية والإشادة بالفعاليات العلمية التي نظمتها الهيئة على هامش اجتماعات اللجنة.
189 مشاهدة