هيئة الاعلام والاتصالات ترعى كرنفال دعم ادراج بابل ضمن لائحة التراث العالمي


اقيم في محافظة بابل صباح اليوم الخميس كرنفال بابل تراث عالمي برعاية هيئة الاعلام والاتصالات وديوان المحافظة دعما لمشروع ادراج اثار بابل على لائحة التراث العالمي.


هيئة الاعلام والاتصالات قالت خلال كلمة رئيس الجهاز التنفيذي التي القاها مستشار الهيئة د. مضاد عجيل الاسدي ان رعايتها لهذا الكرنفال تأتي للحث على المساهمة في دعم هذه المساعي الوطنية عبر الاهتمام بالاثار الموجودة في بابل وفي حميع مناطق العراق، داعية المؤسسات الاعلامية الى ايلاء الاهتمام ودعم جعل بابل ارثا عالميا، كما وطالبت شركات الاتصالات بان يكون لها موقف دعم لهذا المشروع، اضافة الى توفير البنى الاتصالاتية والتكنولوجية في المناطق الاثرية بغية دعم المساريع العمرانية والسياحية فيها.


ونوه الاسدي الى ان هيئة الاعلام والاتصالات ومن خلال مبادرة دوم 2025 تعمل على حماية اثار العراق من خلال انشاء تطبيقات تقنية تؤرشف الاثار والمقتنيات فضلا عن التعريف بالمواقع الاثارية، والمشروع الاكبر هو المتحف التراثي العراق الالكتروني الذي تعمل الهيئة الان وبالتعاون مع وزارة الثقافة وشركات الاتصالات لوضع المخططات التقنية له ليكون بوابة العراق الحضارية الالكترونية للعالم.


وتضمن الكرنفال العديد من الفقرات التراثية والتاريخية التي احتفى من خلالها الحاضرون ببابل بمناسبة ادراجها على لائحة التراث العالمي، ومن بين الفعالية اوبريت قدمت من مجموعة من فناني المحافظة بالاضافة الى عرض ازياء من التاريخ البابلي والسومري وعرض مسرحي مستمد من القصص التاريخية وانشودة قدمها مجموعة من الاطفال تتغنى بحب العراق وتاريخه وحضارته.


ويحضى ادراج اثار بابل على لائحة التراث العالمي باهمية كبيرة على المستويين الداخلي والخارجي ويسشهد العديد من المشاريع الستراتيجية التي ستقوم بتاهيل المناطق القريبة من الاماكن الحضارية وهو ما يحتاج الى جهد من المنظمات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

276 مشاهدة