هيئة الاعلام والاتصالات تستقبل وفدا من خبراء الاتحاد الدولي للاتصالات.. لمناقشة اليات دعم مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية، وخطط تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة


استضافت هيئة الاعلام والاتصالات خبراء من الاتحاد الدولي للاتصالات للتعريف بدور الاتحاد في دعم مبادرة دوم 2025 الاستراتيجية ضمن قرار الاتحاد 211 خلال مؤتمر المندوبين المفوضين لوضع سياسة لتعزيز نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


الورشة التي عقدت بحضور رئيس الجهاز التنفيذي “د. علي ناصر الخويلدي” ورئيس مجلس الامناء الاستاذ “اشرف الدهان” ومدراء دوائر الهيئة, تضمنت العديد من المحاور التي طرحها كل من “د. عبير شقير” الخبيرة المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للاتصالات, والسيد “كريم عبد الغني” منسق البرامج في المكتب الاقليمي العربي التابع للاتحاد الدولي للاتصالات.


“د. عبير شقير” الخبيرة المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للاتصالات اكدت على ان الاتحاد على استعداد تام لابداء اي تعاون بما يخص تطوير قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التجارب التي خاضتها دول فتحت باب التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات وانشأت الاكاديميات الخاصة بتأهيل هذه الشريحة التي من الممكن ان تصبح فاعلة في المجتمع من خلال برامج تدريبية تشمل دورات على استخدام الحاسوب والتسويق الالكتروني وانشاء المشاريع على شبكة الانترنت والتصاميم والمونتاج وتعلم لغة البرمجيات وتصفح المواقع الاليكتروني وانشاءها.


واضافت انه بالامكان الاستفادة من قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة عبر مشاريع متعددة تعود بالفائدة للاقتصاد الداخلي للبلدان وهو ما تم لمسه من خلال تجارب سابقة في عدة دول عربية واجنبية ومن الدراسات التي اجرتها مؤسسات رصينة مستقلة تختص في مجالات الاقتصاد الالكتروني, الى جانب الفائدة الاقتصادية التي من الممكن ان تتحقق لافراد العائلة والاشخاص الذين يتم التعامل معهم في المجتمع عبر المشاريع التي يتبناها ذوو الاحتياجات الخاصة.


وقال منسق البرامج في المكتب الاقليمي العربي التابع للاتحاد الدولي للاتصالات “كريم عبد الغني” ان التوجه نحو تدعيم ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمعات بات امرا ملحا ويحتاج الى وضع الاطر القانونية اللازمة لوضع الاليات الملائمة التي تضمن نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة الى استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, وهو ما اتجهت نحوه منظمات عالمية وصل بها الحال الى السعي لاتفاقات مع شركات مصنعة للاجهزة الذكية تحتم عليها وضع تسهيلات كبيرة لذوي الاحتياجات الخاصة في اعدادت وتطبيقات اجهزتهم.

137 مشاهدة