هيئة الاعلام والاتصالات تشارك بفاعلية في اجتماع فريق الخبراء الإعلاميين العرب لوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية.


شاركت هيئة الاعلام والاتصالات في الاجتماع فريق الخبراء الاعلامين العرب الذي خصص لوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية

الاجتماع انعقد في إطار تفعيل قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب، الذي نظمته الامانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال/ إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب) ، وذلك يومى 30-31 اكتوبر 2018، بمقر الامانة العامة بالقاهرة، وبمشاركة خبراء إعلاميين متخصصين من الدول الأعضاء لدى الجامعة العربية، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية التي تعمل في إطار مجلس وزراء الإعلام العرب.

ويهدف الاجتماع إلى دراسة سبل تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية، ووضع إطار زمني لها وتحديد مهام الدول والجهات المعنية بالتنفيذ. الهيئة يمثلها في هذا الاجتماع عضو مجلس الامناء السيد خليل الطيار عضو فريق الخبراء الدائم المعني بدور الاعلام لتصدي لظاهرة الارهاب .

وتجدر الإشارة إلى أن العراق ممثلا بهيئة الاعلام والاتصالات كان قد تقدم بجملة من المقترحات تصب لمصلحة تحديث برامج “الاستراتيجية الإعلامية العربية” ووضع برنامج عملي لتفعيلها ، والتي سبق وان اعتمدت النسخة المعدلة منها واقرت من قبل مجلس وزراء الإعلام العربي في دورته العادية (48) في عام 2017.

اللاجتماع عمل على اعتماد صيغة عملية مبوبة للانشطة التي اسندت للدول الاعضاء ومطالبتها بتنفيذها ضمن جداول زمنية محددة تضمن تحقيق خمسة اهداف حددتها الاستراتيجية ورد في الهدف الاول منها التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للامة العربية والمحافظة على الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين .

اما الهدف الثاني فخصص للارتقاء بالشخصية العربية وثقافتها المتعدة وحضارتها العريقة لتعزيز الصورة الايجابية للشوب العربية والاسلامية في وسائل الاعلام المختلفة ولدى الرأي العام داخل وخارج الوطن العربي .

اما الهدف الثالث فخصص لتوظيف الاعلام العربي وتكنلوجيا الاتصال لمواجهة التطرف والتصدي لظاهرة الارهاب وتشجيع الاعلاميين ومؤسسات الاعلام بالوطن العربي على نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ العنف

اما الهدف الرابع فخصص لتبني مضامين الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 للنهوض بالاعلام العربي التنموي الاقتصادي والاجتماعي وابراز القوة الانتاجية والفرص الاستثمارية فيما بين البلدان العربية بما يحقق تكاملها .

وترك الهدف الخامس لتشجيع الجودة والتمييو المهني في الاداء الاعلامي العربي الشامل ،مع تحفيزالمؤسسات الاعلامية للاستثمار اكثر في مجال التطوير والابتكار المواكبة للعصر .

هيئة الاعلام والاتصالات بوصفها المنظم الحصري لقطاع الاعلام في العراق سيتبنى تنفيذ عددا من الانشطة التي ادرجت في ابواب الخطة بالتعاون مع الجهات المعنية على المستوى الوطني والعربي .

الجدير بالذكر ان الخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية ستقوم الدول الأعضاء بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء العرب والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية على تنفيذ مراحلها على مدار خمس سنوات، وفق ما تم اقراره من التوصيات التي صدرت عن اجتماع فريق الخبراء.

286 مشاهدة