هيئة الاعلام والاتصالات تضع بصمتها في صياغة توصيات الورشة البحثية السادسة عن دور الاعلام في التصدي لظاهرة الارهاب


اختتمت في “العاصمة عمان في المملكة الاردنية الهاشمية ”مساء يوم الاثنين الموافق 2/10/2018 اعمال الحلقة النقاشية البحثية السادسة حول دور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، والتي استضافتهما الهيئة العربية للبث الفضائي ، وبإشراف جامعة الدول العربية/قطاع الاعلام والاتصال-الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب.
والتي نوقشت فيها اربع بحوث قدمت من قبل ممثلي الدول الاعضاء في قطاع الاعلام والاتصال في الجامعة العربية وبمشاركة مجلس وزراء الداخلية العرب والهيئات والاتحادات والمنظمات المساهمة في العمل الاعلامي العربي المنضوية في اطارالمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب .
وعلى مدى جلستين متتاليتين استعرضت امام المشاركين مضامين البحوث الاربعة التي تناول في اولها الدكتور مهند المبيضين ممثلاعن الهيئة العربية بحث عن ” الارهاب في العالم الافتراضي” اشار فيه الى مخاطر الالعاب الالكترونية ودورها في تعزيز مظاهر العنف على الاجيال ومساهمتها في ترسخ العنف وظواهره ومخاطره الاسرية .

فيما تناول الدكتور عبد العزيزعبد الرحمن الهليل من المملكة العربية السعودية ممثلا عن الامانة العامة لمجلس وزراء لداخلية العرب مادة تناولت ” الامن الفكري ودور الاسرة في تعزيزه” اشار فيه بدراسة تحليلية لدورالاسرة في تعزيز الامن في المجتمع وتأسيس الجذور المحصنة لاختراق جسد الاسرة
ومن العراق تناول الدكتور خليل الطيار ممثلا عن هيئة الاعلام والاتصالات موضوع “التحديات المجتمعية ومعوقات الاعلام العربي في مواجهة الارهاب” اشار فيه الى جملة تحديات تواجه مجتمعاتنا العربية تسهم في توغل وانتشارالظواهرالارهابية وتساعد على استقطاب وتجنيد الشباب العربي والعوامل المساعدة لنموها ، بالاضافة الى المعوقات التي يواجهها الاعلام العربي في مواجهة الارهاب ”
بعدها استعرض الباحث الاستاذ عبد الباسط خلف ممثلا عن وزارة الاعلام في دولة فلسطين مفهوم ” الارهاب الاعلامي الاسرائيلي والتطبيع”، تناول فيه السياسات الفكرية التي يتبعها الاعلام الاسرائيلي في ترسيخ المفاهيم الارهابية المباشرة وغير المباشرة وبعض مظاهر التماهي معه من قبل الاعلام العربي والتطبيع مع مخرجاته .
وفي الختام وبعد الاستماع الى مداخلات ومناقشات الخبراء والمشاركين وطروحات الدول العربية الأعضاء وفي مناقشات مستفيضة لجميع مضامين الابحاث تم تشكيل لجنة مصغرة انتخب العراق احد اعضائها بمشاركة عضو مجلس الامناء خليل الطيار وانهت اعمالها لتوحيد جملة مخرجات الورشة باصدارعددا من التوصيات والمقترحات التي سترفع الى الاجتماع المقبل لمجلس وزراء الاعلام العرب لغرض اقرارها ، وهي كما يلي:-

مشروع توصيات الحلقة النقاشية البحثية السادسة
حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : المؤسسات الإعلامية :
1- التأكيد على تفعيل دور وسائل الإعلام العربية تجاه مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج للإرهاب.
2- دعوة المؤسسات العربية الرسمية إلى تفعيل القوانين والنظم التي تؤمن المجتمعات العربية من تنامي العنف والأفكار الإرهابية.
3- دعوة وسائل الاعلام العربية الرسمية والخاصة إلى تضمين برامجها بما يشيع ثقافة السلم الاهلي والعدالة الاجتماعية لإيجاد وعي مجتمعي يسهم في بناء الدولة العصرية .
4- التأكيد على وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة عدم إتاحة الفرصة للكيان الصهيوني للظهور في برامجها المختلفة.
ثانيا : المؤسسات التربوية :
1- الطلب إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) تعزيز التواصل مع الوزارات والمؤسسات التربوية العربية المعنية لترسيخ وتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال لدى تلاميذ وطلاب المراحل الدراسية كافة.
2- دعوة المؤسسات التربوية في الدول الأعضاء إلى ضرورة العمل على توعية الأطفال والشباب بأخطار التطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج للإرهاب.
ثالثا : مؤسسات المجتمع المدني :
– تعزيز الشراكة المجتمعية لتبصير الرأي العام العربي بمسئولياته الأسرية للارتقاء بالوعي الثقافي للمجتمع وحماية أفراده من تأثير الأفكار الإرهابية والمتطرفة.

274 مشاهدة